الاخبار السياسية

الجيش التركي: وصلتنا معلومات عن الانقلاب قبل تنفيذه

19.07.2016 | 14:05

أكد الجيش التركي، يوم الثلاثاء، أنه تلقى معلومات استخباراتية من قبل مجموعة من العسكريين في البلاد، عن الإعداد لانقلاب، قبل ساعات من محاولة تنفيذه.

وقال الجيش في بيان, أن القوات المسلحة التركية أصبحت تسيطر على كامل أراضي البلاد.

وكانت مجلة "نوكتا" التركية نشرت, في وقت سابق من اليوم, بأن هيئة الاستخبارات القومية التركية كانت على علم بشأن تحضير محاولة الانقلاب قبل عدة ساعات من تنفيذها وأبلغت قيادة الجيش بذلك.

وبحسب "نوكتا" فإن الاستخبارات التركية كانت حصلت على معلومات حول تحضير لمحاولة انقلاب يوم الجمعة 15 تموز في الساعة 16:00. وفي الساعة 16:30 قام نائب مدير هيئة الاستخبارات القومية التركية حاكان فيدان بإبلاغ نائب قائد القوات المسلحة التركية ياشار غولير عن ذلك.

وبدوره أمر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية خلوصي آكار في الساعة 18:30 بإغلاق المجال الجوي التركي للطيران، وفرض حظر لتنفيذ تحليقات الطائرات الحربية وتحرك القوات والمدرعات، بحسب المجلة.

وذكرت المجلة أنه كان من المخطط لبدء الانقلاب في الساعة 3:00 صباحا يوم السبت 16 تموز، غير أنه بدأ في الساعة 21:00 يوم الجمعة 15 تموز، وذلك بسبب فك سرية خطط الانقلابيين.

وكانت مجموعة من الجيش التركي, مساء الجمعة, ضلعت في القيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، قبل ان تتراجع حركتها وتنكفئ وسط رفض سياسي داخلي وخارجي ودعوات لاحترام الديموقراطية والحكم الشرعي في تركيا.

يشار الى أنه بحسب الاحصائيات الأخيرة، أدت محاولة الانقلاب في تركيا إلى مقتل 208 أشخاص وجرح حوالي 1500 آخرين بين المدنيين والقوات الحكومية التركية.

 

 سيريانيوز