الاخبار السياسية

السيسي يحدد 5 أسس لموقف بلاده من الأزمة السورية

22.08.2016 | 10:38

حدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، 5 أسس لموقف بلاده تجاه الأزمة في سوريا، مؤكداً حرصه على عدم التدخل في شؤون الآخرين.

وأوضح السيسي في حوار صحفي مع رؤساء تحرير صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية"، يوم الأحد،  إن "الموقف المصري تجاه الأزمة السورية يتأسس على 5 محددات رئيسة هي: احترام إرادة الشعب السوري، وإيجاد حلّ سلمى للأزمة، والحفاظ على وحدة الأرض السورية، ونزع أسلحة الميليشيات والجماعات المتطرفة، وإعادة إعمار سوريا وتفعيل مؤسسات الدولة".

وأكد السيسي عمق الروابط بين مصر وأشقائها العرب في الخليج، وقال إن مصر تسهم بقوة في الوصول إلى تسويات في سوريا واليمن وليبيا من منطلق الحرص على الأمن القومي المصري والعربي.

وحول الموقف المصري من النزاعات في دول الجوار، قال السيسي إن مصر في سياساتها تقوم على مبادئ أساسية هي: عدم التدخل في شؤون الآخرين، ودعم إرادة الشعوب، والحلول السلمية.

ويأتي كلام السيسي، تأكيدا لموقفه السابق من الأزمة في سوريا، حيث حذر من أن انهيار سوريا "يشكل تهديد لدول الجوار" , مشددا على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة هناك بعيدا عن التدخل العسكري، معارضا الموقف السعودي بذلك.

وتعتبر مصر من الدول التي بحثت معها روسيا إنشاء تحالف آخر لمكافحة تنظيم "داعش" في ضوء المبادرة التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتمر الأزمة السورية بمرحلة حساسة، مع تصاعد الأعمال القتالية على الأرض وتعقد الأوضاع، في ظل غياب موعد دقيق لاستئناف جولة جديدة من المفاوضات السورية السورية غير المباشرة في جنيف، رغم توقعات بعقدها قبل نهاية الشهر الحالي.

سيريانيوز

 

 

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.