الاخبار السياسية

مباحثات تركية امريكية بشان "المنطقة الامنة" وتفعيل "خارطة طريق" منبج

29.01.2019 | 20:23

اتفق مستشار الامن القومي الامريكي جون بولتون والمتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين على التعاون الوثيق بشأن تشكيل المنطقة الآمنة وتفعيل خارطة طريق منبج.

ونقلت وكالة الاناضول نقلا عن مصادر رئاسية تركية قولها ان "كالين وبولتون تباحثا هاتفيا، حول تفاصيل المواضيع التي اتفق عليها الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي دونالد ترامب خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما الأسبوع الماضي".

وكان أردوغان قال الاسبوع الماضي إنه بحث إنشاء منطقة آمنة بعرض 20 ميلا (32 كم) في شمال سوريا، خلال اتصال هاتفي مع ترامب وصفه بالإيجابي.

وأضافت المصادر أن "الجانبين اتفقا على مواصلة التنسيق بشأن الانسحاب الأمريكي من سوريا، والتعاون الوثيق بشأن تشكيل المنطقة الآمنة وتفعيل خارطة طريق منبج".

وتوصلت تركيا واميركا إلى "خارطة طريق" في مدينة منبج، مطلع حزيران الماضي، تبدأ بانسحاب  وحدات "حماية الشعب"، ويليها تولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأمريكية مهمة مراقبة المدينة.

وكانت تركيا اعلنت مؤخرا عن استعدادات مكثفة لشن عملية عسكرية في منبج وشرق الفرات على غرار عمليتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون" فيما اعلنت واشنطن معارضتها أي عملية عسكرية محتملة تستهدف المقاتلين الاكراد في سورية.

سيريانيوز


TAG: