الأخبار المحلية

القاضي الشعار يعلن نتائج انتخابات مجلس الشعب ..ونسبة الاقتراع وصلت لـ 57,56%

القاضي الشعار

17.04.2016 | 00:05

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات، القاضي هشام الشعار ، يوم السبت، عن أسماء الناجحين في انتخابات مجلس الشعب، مشيرا الى أن نسبة المشاركة في الانتخابات وصلت الى 57,56 %.

وأوضح القاضي, في مؤتمر صحفي, إن اللجان القضائية الفرعية في كل المحافظات أنهت فرز الأصوات ووافتنا بالنتائج وتبين أن عدد من يحق لهم ممارسة الانتخاب داخل سوريا هو 8 ملايين و834 ألفا و 994 شخصا و حيث مارس حقه في الاقتراع 5 ملايين و85 ألفا و444 مقترعا فتكون بذلك نسبة المشاركة56ر57بالمئة”.

وتلا الشعار, خلال المؤتمر, أسماء الفائزين في الانتخابات بحسب الدوائر الانتخابية البالغة 15 دائرة في المحافظات.

وانتهت, منتصف ليل الاربعاء الماضي, عمليات التصويت لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في جميع المراكز الانتخابية بالمحافظات, وبدأت بعدها لجان مراكز الانتخاب عملية فرز الأصوات تحت إشراف اللجان القضائية الفرعية بالمحافظات, فيما قررت اللجنتان القضائيتان الفرعيتان في مدينة حلب ومناطق محافظة حلب إلغاء الانتخابات في 4 مراكز وإعادة الانتخاب في اليوم التالي وبالأشخاص ذاتهم المقترعين في كل منهما.

وتعتبر مناطق عديدة خارجة عن سيطرة الحكومة منها اغلب المناطق الشرقية وبعض مناطق حلب واجزاء من ريف دمشق ودرعا, في وقت تعيش عدة مناطق في البلاد حالة حرب منذ 5 سنوات أدت إلى مقتل مئات الآلاف، وتهجير ملايين السكان.

وتنافس على عضوية مجلس الشعب أكثر من 3 آلاف مرشح ومرشحة في 15 دائرة انتخابية، في مختلف أنحاء سورية، على 250 مقعدا، , وسط مقاطعة بعض أطراف المعارضة الداخلية لها, في وقت تعيش عدة مناطق في البلاد حالة حرب منذ 5 سنوات أدت إلى مقتل مئات الآلاف، وتهجير ملايين السكان.

وجرت الانتخابات بالتزامن مع انعقاد مفاوضات جنيف 3 حول سوريا, بمشاركة  وفدي النظام والمعارضة التي وصفت الانتخابات التي أعلنت عنها الحكومة السورية بـ "غير الشرعية", كما قررت بعض أطراف المعارضة الداخلية مقاطعة الانتخابات، متهمة العملية برمتها "بعدم النزاهة ".

وكانت آخر انتخابات مجلس شعب شهدتها سوريا في عام 2012, حيث بلغت نسبة التصويت للمرشحين نحو 51%، حيث شارك نحو 5,1 مليون من أصل نحو 10 يحق لهم الانتخاب, كما شهدت الانتخابات حينها في بعض المناطق السورية إقبالا ضعيفا ، وسط مقاطعة عدد من الأحزاب الجديدة إضافة إلى المعارضة الداخلية التي اعتبرت حينها أن الأولوية "لوقف العنف".

ويتألف مجلس الشعب من 250 عضواً، و ينتخب كل 4 سنوات بشكل مباشر من الشعب في المحافظات السورية.

 

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.