المنوعات

آخر طريقة مدروسة... للإقلاع عن التدخين لا تسكن بالقرب البقاليات

التدخين

17.08.2016 | 07:50

قدمت دراسة فنلندية طريقة جديدة للراغبين في الاقلاع عن التدخين, عن طريق مشي المدخن مسافة أطول من منزله إلى بائع السجائر يزيد من احتمال إقلاعه عن التدخين.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن الباحثين في الدراسة قولها أن احتمال إقلاع الشخص عن التدخين يزيد بما يتراوح بين 20 و60 % مع كل 500 متر زيادة في المسافة لأقرب بائع سجائر.

 

وقال كبير معدي الدراسة الدكتور ميكا كيفيماكي من جامعة كوليدج لندن والمعهد الفنلندي للصحة المهنية في هلسنكي "توقعنا أن تلعب المسافة إلى متجر السجائر دورا في عادات التدخين.

 

ودمج الباحثون نتائج دراستين سابقتين شملتا معا أكثر من 20 ألف مدخن حال وسابق وأكمل المشاركون استطلاعات تتعلق بسلوك التدخين مرتين تفصل بينهما فترة زمنية من ثلاث إلى تسع سنوات وضم الباحثون عناوين سكن المشاركين وأماكن أقرب متجر لبيع السجائر لبيوتهم.

 

وأفادت النتائج أن الذين انتقلوا لمسافة أبعد 500 متر على الأقل عن مكان بيع السجائر زاد لديهم احتمال الإقلاع عن التدخين بنسبة 16 % تقريبا عمن ظلت المسافة التي تفصلهم عن متجر بيع السجائر كما هي.

 

وعلق كيفيماكي أن "الابتعاد عن مصدر السجائر أو إزالة أقرب مصدر لها يزيد من احتمال إقلاع الشخص عن التدخين وربما يستطيع صناع السياسة استغلال هذه الصلة".

 

وأضاف كيفيماكي "نتائجنا تتوافق مع مبدأ أكثر عمومية وهو (اجعل الخيار الأكثر إفادة للصحة هو الخيار الأسهل)".

 

وأشار كيفيماكي  إلى أن "الحد من توافر منتجات التبغ - وهو ما دعمته نتائجنا- يكمل سياسات الصحة العامة التي تهدف إلى خلق مناخ يسهل دمج النشاط البدني في الحياة اليومية والقانون الذي يدعم خيارات النظام الغذائي الصحي".

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.