الاخبار السياسية

دي ميستورا يشيد بالاتفاق على تشكيل "مجموعة عمل" لإطلاق محتجزين في سوريا

22.12.2017 | 16:07

أشاد مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا، يوم الجمعة، بالتوصل خلال استانا8 الى اتفاق على تشكيل "مجموعة" عمل لإطلاق المحتجزين في سوريا.

ونقلت وكالة (رويترز) عن دي ميستورا قوله إن "اتفاق الأطراف المشاركة في المحادثات السورية في آستانا على تشكيل (مجموعة عمل) لإطلاق سراح محتجزين يعتبر خطوة أولى جديرة بالثناء باتجاه وضع ترتيبات بين الأطراف المتحاربة".

وكان مدير إدارة آسيا وإفريقيا بوزارة الخارجية الكازاخستانية ايداربك توماتوف، قال يوم الجمعة، ان المشاركين بمحادثات استانا اعتمدوا وثيقتي عمل حول انشاء مجموعة العمل لتبادل المعتقلين وإيصال المساعدات الإنسانية.

ودعا المبعوث الأممي الى أنه "ينبغي تقييم خطة روسيا لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي الشهر المقبل، من حيث قدرة المؤتمر على دعم محادثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في سوريا".

واتفقت الدول الضامنة للهدنة في سوريا، والراعية لمحادثات استانا، روسيا وتركيا وايران، على تحديد موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بتاريخ 29-30 كانون الثاني المقبل.

وفشلت مفاوضات جنيف 8 والتي انتهت في 14 كانون الاول الجاري, وعقدت على مرحلتين, بمشاركة وفدي النظام السوري والمعارضة, وبرعاية اممية, بالتوصل لاي اتفاق أو نتيجة, حيث وصف دي ميستورا هذه الجولة بـ"فرصة مهدرة"، مشيراً إلى أنه قد تكون هناك جولة أخرى الشهر المقبل إذا تم التوصل لأفكار جديدة تشجع النظام السوري على المشاركة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.