أخبار العالم

اطلاق حملة تبرعات في إثيوبيا لاستكمال بناء سد النهضة الذي أثار توترا إقليميا

07.03.2020 | 00:28

أعلنت إثيوبيا عن اطلاق حملة لجمع التبرعات لاستكمال بناء سد النهضة الذي تقيمه على نهر النيل وتسبب بإثارة التوتر مع السودان ومصر.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن "السلطات الإثيوبية ناشدت المواطنين بتحويل أموال عبر هواتفهم المحمولة لاستكمال المشروع البالغ تكلفته خمسة مليارات دولار أمريكي".

وبدأت إثيوبيا أعمال البناء عام 2011 على النيل الأزرق في مرتفعات إثيوبيا الشمالية، من حيث يتدفق ما يقدر بنحو 85 % من مياه النيل وتخطط حاليا للبدء في ملء السدّ في حزيران المقبل.

وتخشى مصر والسودان من أن يؤدي السد إلى حرمانهما من المياه حيث يتخوّف البعض من نشوب حرب بسبب هذا السد.

وهناك مخاوف من أن يؤدي بناء السد إلى سيطرة إثيوبية على أطول نهر في أفريقيا، في حين أن مصر تريد ملء السد على فترة أطول حتى لا ينخفض منسوب النهر بشكل مفاجئ.

وتدخلت الولايات المتحدة للمساعدة في المفاوضات عام 2019، وأصدرت مؤخرا بيانا أشارت فيه إلى أنه جرى التوصل إلى اتفاق، وحثت إثيوبيا على الالتزام به رسميا فيما رفضت الحكومة الإثيوبية هذا الاتفاق ووصفت الموقف الامريكي بانه "غير مقبول على الاطلاق".

يشار الى ان مصر تعتمد على نهر النيل بتوفير 90 % من احتياجاتها المائية.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.