الأخبار المحلية

ديميستورا: سأرسل الدعوات لإجراء المحادثات السورية "حين أشعر أن الوقت حان"

المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا

21.01.2016 | 12:26

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الخميس, أن تاريخ 25 من كانون الثاني الجاري, "ليس تاريخا مقدسا" لبدء المفاوضات السورية السورية في جنيف، قائلا "سأرسل الدعوات لإجراء المحادثات السورية حين أشعر أن الوقت حان".

وتابع ديميستورا في تصريح للصحفيين على هامش منتدى "دافوس الاقتصادي العالمي"، "نحن نعمل , لم نثبت موعدا بعد، وبقي القيام ببعض العمل، ولذلك كان لافروف وكيري محقان في قولهما إن الـ 25 من كانون الثاني الجاري, ليس موعدا مقدسا، لكننا مازلنا نتطلع إلى نهاية الشهر نفسه".

وتعتبر تصريحات دي ميستورا تكرار لما قاله أمس، إذ أشار إلى أن المحادثات قد لا تبدأ كما هو مخطط له في جنيف في 25 من كانون الثاني، وذلك بعد لقاء جرى بين وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري، لم يتوصلا إلى اتفاق خلاله إلى تثبيت موعد المحادثات، لا سيما مع استمرار وجود "خلافات كبيرة" بين موسكو وواشنطن  بشأن وضع قائمتين بالمعارضة "المعتدلة" والمنظمات "الإرهابية" في سوريا.

وأبدت الحكومة السورية استعدادها للمشاركة في محادثات جنيف, لكن شددت على ضرورة الحصول على قائمة بأسماء شخصيات المعارضة السورية التي ستشارك في هذا اللقاء, فيما كشف المنسق العام لـ"الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض رياض حجاب عن أسماء الوفد المفاوض الى جنيف, مشترطا التفاوض بعدم انضمام طرف ثالث الى المفاوضات.

وكانت جماعات معارضة, مثل "جيش الإسلام" رفضت المشاركة في المفاوضات, ما لم "تنفذ البنود الإنسانية" في القرار الأخير للأمم المتحدة, فيما لم تتلق هيئة التنسيق بعد دعوة للمشاركة.

وتجري المساعي الدولية لعقد مفاوضات جنيف3 بين وفدي السلطات والمعارضات السورية أواخر الشهر الجاري, بهدف الوصول لمرحلة سياسية تنهي الصراع الدائر في البلاد منذ 5 سنوات, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن رقم 2254 صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.