الأخبار المحلية

منها عدم منح تأجيل خدمة العلم.. تعرف على مقترحات جديدة لنظام التعليم المفتوح !

07.03.2018 | 12:29

أصدرت وزارة التعليم العالي كتاباً، أوردت فيه محددات اساسية سيتم تضمينها في نظام التعليم المفتوح للمرحلة القادمة.

وبحسب نص الكتاب الذي اطلعت عليه "سيريانيوز"، شملت المحددات عدم قبول ثانويات جديدة (مرور عامين على صدورها أو أكثر)، وعدم استفادة الطالب من تأجيل خدمة العلم، إضافة إلى عدم تسجيل الطالب في اختصاصين بآن واحد في التعليم المفتوح أو التعليم المفتوح وتعليم آخر.

وبينت المحددات أنه لا يحق لطلاب التعليم المفتوح التسجيل في الدراسات العليا، ويحق لهم التسجيل في دراسات التأهيل والتخصص، كما لا يحق لخريج التعليم المفتوح ممارسة الوظائف الآتية «محام- قاض- مهندس- مدرس في وزارة التربية»، بل يحق لخريج التعليم المفتوح العمل في الوظيفة العامة فقط.

ولفتت المقترحات إلى أنه يتم قبول الطلاب حاملي شهادة الثانوية بكل أنواعها في التعليم المفتوح، وذلك حسب الاختصاص لكل ثانوية، على أن يتم تشكيل لجان لإعادة النظر في البرامج والخطط الدراسية والمناهج في ضوء التعديلات الجديدة في نظام التعليم المفتوح.

كما تضمنت ضرورة تحديد طبيعة وطريقة تقدم المادة العلمية للطالب في نظام التعليم المفتوح "كتاب ورقي- كتاب إلكتروني- تعليم افتراضي- عن طريق وسائل إعلام (تلفزيون"

إضافة إلى ذلك تحدد مدة البقاء في الجامعة بـ12 سنة «ثلاث سنوات لكل عام» مع زيادة رسوم الطالب في حال الرسوب وتحدد نسبة الزيادة لاحقاً.

وطلبت الوزارة في تعميمها الموجه الى الجامعات السورية الاطلاع على المحددات ، والعرض على مجلس التعليم المفتوح في الجامعات، على أن يتم موافاة الوزارة بالرأي خلال أسبوعين من تاريخه.

ويشمل نظام التعليم المفتوح سبعة برامج هي المحاسبة ورياض الأطفال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والترجمة والإعلام.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.