الاخبار السياسية

هيومن رايتس: الاستخبارات السورية "احتجزت" أشخاصا في المناطق المستعادة بالغوطة الشرقية ودرعا

21.05.2019 | 21:46

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الثلاثاء أجهزة الاستخبارات السورية بـ "احتجاز وإخفاء ومضايقة الناس تعسفيا" في المناطق المستعادة من جماعات المعارضة في الغوطة الشرقية ودرعا.

ونقلت قناة دوتيشه فيله الالمانية عن المنظمة قولها إنها "وثقت 11 حالة احتجاز تعسفي واختفاء في درعا والغوطة الشرقية وجنوب دمشق".  

وكان الجيش النظامي تمكن العام الماضي من السيطرة على الغوطة الشرقية ودرعا العام الماضي من خلال عملية عسكرية ضخمة ومصالحات في بعض المناطق.

ونقلت القناة عن مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش "لما فقيه"، قولها "انتهى القتال الفعلي في معظم أنحاء سوريا، لكن لم يتغير شيء في طريقة انتهاك أفرع المخابرات لحقوق المعارضين المحتملين لحكم الرئيس بشار الأسد".

وطالبت هيومن رايتس ووتش دمشق بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين تعسفيا، أو توضيح أسباب وجيهة لاحتجازهم إذا وُجدت وعرض المحتجزين على قاضٍ خلال 48 ساعة من اعتقالهم، وتمكينهم من الاتصال بمحام، وإبلاغ عائلاتهم بمكان وجودهم.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكانت هيومن رايتس ووتش اجرت مقابلات مع 16 شخصا من السكان السابقين في محافظتي درعا والقنيطرة، والغوطة الشرقية، وبلدات في جنوب دمشق حيث قال هؤلاء إن المخابرات السورية احتجزت وضايقت أشخاصا  لهم صلة بالنشطاء المناهضين للحكومة أو مقاتلين سابقين، بالإضافة لمنشقين، أو أعضاء الجماعات المناهضة للحكومة، أو نشطاء.

وكانت 8 منظمات حقوقية دولية وسورية بينها هيومن رايتس ووتش طالبت الاسبوع الماضي المجتمع الدولي بالضغط على كافة اطراف النزاع في سورية للكشف عن مصير "عشرات الآلاف المخفيين قسرا والمحتجزين بشكل تعسفي.

سيريانيوز


TAG: