المنوعات

نبيذ تمتد جذوره إلى عهد "السيد المسيح" من الأردن إلى العالم

03.12.2018 | 21:39

قصة أسرتان تسعيان لإحياء تراث صناعة النبيذ في الأردن الذي تمتد جذوره إلى أكثر من 2000 عام.

وذكرت ( euronews  ) أن تلك المساعي من الأسرتين تأتي بعد انقطاع عن إنتاج النبيذ في الأردن دام لعدة قرون مضت.

وقال مدير تسويق مصنع تقطير (النسر) فراس حداد "بدأنا أول مصنع في عام 1975 وكنا ننتج نوعين فقط من النبيذ وهما النبيذ الأحمر والأزرق من عنب كنا نستورده من سوريا".

وأضاف حداد " اليوم ينتج المصنع 45 نوعاً من النبيذ المُخمّر من أنواع مختلفة من العنب المزروع بالأردن نفسها، بالإضافة لأعناب أخرى مستوردة من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا".

و مصنع تقطير النسر المُنتج لنبيذ "نهر الأردن" موجود في مدينة الزرقاء الأردنية المعروفة بتقاليدها المحافظة واعتبرت يوما معقلا لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن التي تعتبر النبيذ أحد المشروبات المحظورة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


من جهته، قال عمر زموت وهو مدير لمصنع سان جورج للنبيذ في عمّان أنه "تم إنتاج النبيذ في الأردن منذ أكثر من 2000 عام ثم اختفت تلك الصناعة لقرون.. من واجبنا الآن أن نعيد إطلاقها".

وأوضح زموت "بدأنا بإنتاج النبيذ عام 1996 واليوم ننتج 400 ألف لتر منه في السنة".

وأضاف قائلاً " لا زلنا في بداية الطريق ونسعى لوضع النبيذ الأردني على الخريطة العالمية".

وتُعد صناعة النبيذ أحد الصناعات الأردنية القديمة .. حيث تشير حكايات قديمة بحسب معتقدات البعض أن  ما قدمه المسيح للحواريين من نبيذ خلال العشاء الأخير كان نبيذاً أردني الصنع ما يدل على قدَم تلك الصناعة الشعبية الشهيرة في الشرق الأوسط لاسيما في لبنان و سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.