الاخبار السياسية

برلماني روسي ينفي وجود خطط لدى بلاده لزيادة عدد قواعدها في سوريا

05.12.2015 | 17:40

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف, يوم السبت إن الأنباء عن نية روسيا زيادة عدد قواعدها الجوية في سوريا "عارية عن الصحة", وذلك ردا على تقارير إعلامية أشارت إلى وجود خطة روسية لإقامة قاعدة جوية روسية في حمص.

وأضاف أوزيروف في حديث مع وكالة (إنترفاكس) الروسية "نستطيع اليوم الحديث حول زيادة أعداد طائراتنا، وليس عن توسيع قواعدنا العسكرية".

وتابع أوزيروف "من جديد يحاول شركاؤنا الغربيون زيادة التوتر حيث لا ينبغي فعل ذلك.. يوجد عندي انطباع بأنهم يوجهون ضربات للإرهابيين بيد، بينما يستعدون باليد الأخرى لفعل كلما يتوقف عليهم من أجل إيقاع روسيا تحت الشبهة والتقليل من الدور الذي تلعبه قواتنا في التصدي للإرهابيين والقضاء عليهم"., بعد تصريح لمسؤول أمريكي قال فيه إن الولايات المتحدة تعتقد ان روسيا تنقل عتادا إلى قاعدة شايرات بحمص.

وكان الكرملين امتنع, يوم الجمعة, عن التعليق على أنباء أشارت إلى وجود خطة لإقامة قاعدة جوية روسية ثانية في سوريا.

وأشار نشطاء مؤخرا إلى بدء روسيا بتجهيز مطار الشعيرات الجوي القريب من حمص لاستخدامه كقاعدة جوية ثانية في سوريا.

وتعتبر قاعدة حميميم في اللاذقية, القاعدة الجوية الروسية الوحيدة في سوريا والتي  تستخدمها موسكو في عملياتها العسكرية في سوريا, إذ زودتها مؤخرا بصواريخ "اس 400" المتطورة التي بدأت موسكو بتشغيلها في سوريا على خلفية إسقاط تركيا للطائرة الروسية بريف اللاذقية مرجعة ذلك لـ"حماية أمنها الجوي".

وبدأت العمليات العسكرية الروسية في سوريا في 30 أيلول الماضي, إذ تنفذ موسكو ضربات جوية في محافظات سورية عدة تقول إنها تستهدف "الدولة الاسلامية" (داعش) وتنظيمات "ارهابية" أخرى تحددها مع النظام السوري, في وقت تقدم فيه الطائرات الروسية غطاءاً جويا لعمليات عسكرية أطلقتها القوات النظامية في عدة مناطق.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.