الاخبار السياسية

بعد وقف عملية "درع الفرات".. تركيا تعاود استهداف المقاتلين الأكراد بسوريا

25.04.2017 | 12:03

شن سلاح الجو التركي غارات, فجر يوم الثلاثاء, على مواقع لمقاتلين تابعين (لحزب العمال الكردستاني) "بي كا كا" الكردية والمنظمات التابعة لها، شمال شرقي سوريا, وذلك لمنع تسلل العناصر الكردية الى تركيا من اجل شن هجمات.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، نشرته وكالة (الأناضول) أن "المقاتلات التركية شنت غارات جوية على جبل قره تشوك شمال شرقي سوريا, ونجحت في إصابة جميع الأهداف".

واشار البيان الى ان  الغارات جاءت على خلفية "قيام المنظمة وامتداداتها في سوريا والعراق بشكل مكثف خلال الفترة الأخيرة باستخدام سوريا وشمال العراق، من أجل إدخال الإرهابيين والسلاح والذخيرة والمواد المتفجرة إلى تركيا, والتسلل اليها من اجل شن هجمات ضد مواقع تابعة للجيش التركي".

ويعتبر حزب العمال الكردستاني (PKK), محظوراً في تركيا ومصنف كمنظمة إرهابية من قبل السلطات لتبنيه العمل المسلح ضدها, كما تتهم تركيا الفصائل الكردية بسوريا بارتباطها بحزب العمال الكردستاني، وبدأت على إثر ذلك بقصف مواقع لأكراد في سوريا مبررة ذلك بأنها لاتريد "إقامة جيب كردي" على حدودها مع سوريا، مع إعلانها رفض إقامة حكم فيدرالي للأكراد في مناطق سيطرتهم بسوريا.

وقررت تركيا وقف عملية "درع الفرات", والتي انطلقت في شمال سوريا منذ 24 آب الماضي، حيث قدمت الدعم لفصائل معارضة سورية, والتي خاضت معارك عسكرية في الشمال السوري, ضد المقاتلين الأكراد وتنظيم "داعش", استطاعت استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات أهمها جرابلس والباب , لكن مسؤولون اتراك  اشاروا مؤخرا الى امكانية اطلاق عمليات عسكرية اخرى في حال اقتضت الضرورة,

 وعارضت الحكومة السورية التدخل التركي في سوريا واعتبرته "عدوانا ", في حين أعلنت تركيا مرارا, على لسان عدد من مسؤوليها, أن العملية في شمال سوريا جاءت بهدف طرد "داعش"، وإزالة كل الأخطار التي تهدد أمن تركيا من على الحدود المشتركة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.