الاخبار السياسية

فرنسا: "داعش يتقهقر" والظروف اللازمة للقضاء عليه "في طريقها للتحقيق"

وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان

21.04.2016 | 14:57

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الخميس، إن الظروف اللازمة للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا والعراق "في طريقها إلى التحقق"، مضيفاً "ألاحظ أن (داعش) يتقهقر بشكل كبير."

وأوضح دريان لإذاعة (إنفو) أنه "منذ احتلال (داعش) لمناطق من سوريا والعراق منذ محاولة مهاجمة بغداد في حزيران 2014، أعتقد أن التنظيم فقد ما بين 30 و40 % من أراضيه."

ويسيطر تنظيم "داعش" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء واسعة أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور، ويطبق التنظيم في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها.

ولفت وزير الدفاع الفرنسي إلى أن تحالفا دوليا يوفر دعما جويا للقوات الكردية والعراقية التي تنوي تحرير الموصل في العراق بحلول نهاية العام كما يسري الأمر أيضا على الرقة في سوريا.

وتعرضت مدينة الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مطلع الشهر الحالي، لغارات جوية مكثفة من جانب التحالف الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم.

وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أكثر من 11500 ضربة جوية حتى الآن على أهداف "داعش" في سوريا والعراق، وأعلن قتل وأسر بضعة قياديين بارزين بالجماعة المتشددة.

وأضاف دريان "سنحتاج الكثير من العزيمة لكن أعتقد أن الظروف اللازمة للقضاء على داعش في طريقها للتحقق. هذه أول مرة تكون لدي هذه الرسالة المتفائلة قليلا."

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة "داعش" في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015

وأشار الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم الخميس، إلى أن مساحات سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) تقلصت بفعل ضربات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، مضيفاً " لدينا قوة الدفع في محاربة تنظيم (داعش) ونعتزم الحفاظ عليها، فالحملة ضد التنظيم قطعت خطوط إمداد وتمويل للجماعة وقلصت الأراضي التي تحت سيطرته".

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.