الاخبار السياسية

رئيس الائتلاف يدعو أوروبا لرفض عودة اللاجئين السوريين قبل تحقيق الانتقال السياسي

08.08.2018 | 18:21

دعا رئيس "الائتلاف الوطني " المعارض عبد الرحمن مصطفى، الدول الأوروبية، لعدم قبول المشروع الروسي الخاص بعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، قبل تحقيق الانتقال السياسي.

وقال مصطفى، في لقاء، نشره موقع الائتلاف الالكتروني، إنه «لا يمكن الفصل بين الحل السياسي وعودة المهجرين وإعادة الإعمار والتعامل مع أي منها بشكل مستقل».

ولفت إلى ضرورة توفير «ضمانات قانونية للاجئين وضمان مشاركة الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة في هذه العملية».

وأوضح أن "ملف عودة اللاجئين لا يشمل فقط الأمور اللوجيستية أو المالية"، مشدداً على "أهمية التعامل على نطاق واسع مع مواضيع حقوق الإنسان المنتهكة من قبل النظام، إضافة إلى إعادة الإعمار بشكل خاص".

وكان رئيس تيار "بناء الدولة" السوري المعارض لؤي حسين دعا في وقت سابق، اللاجئين السوريين للعودة إلى سوريا، بضمانات روسية، تتضمن "العفو و عدم الملاحقة الأمنية"، وقال كل  من يريد العودة الى سوريا بدون ان يغير موقفه السياسي يمكنه التواصل معي..

وخرج في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا   عبر دفعات، في عملية أشرف عليها الأمن العام بالتنسيق مع الحكومة السورية.

وتسعى روسيا للتعاون مع عدد من الدول  بشأن عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، حيث أرسلت فرق عمل الى لبنان والأردن وتركيا، لحل مسألة عودة النازحين السوريين الى بلادهم.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة،  عن افتتاح 10 مراكز جديدة لاستقبال اللاجئين السوريين العائدين الى وطنهم.

ودعت الحكومة السورية مؤخراً المواطنين السوريين الذين غادروا بلادهم بسبب الحرب إلى العودة لوطنهم بعد تحرير العدد الأكبر من المناطق من "الإرهابيين".

وتستضيف تركيا ولبنان والاردن اكبر عدد من اللاجئين السوريين، منذ بدء الازمة السورية، فيما تشتكي الحكومتين الاردنية واللبنانية باستمرار من وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولي البلدين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي.

سيريانيوز


TAG:

تلاتة بتلاتة .. الدقة

هل يجب ان نضمن الاخبار التي ننقلها نوعا من التشويق حتى تصبح جذابة للقراءة ، هل يجب ان نعتمد التضخيم قليلا ونمرر المعلومات الحقيقية ضمن قالب مبهر .. كيف نقدم الاخبار