الأخبار المحلية

المركزي يخفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 470 ليرة للدولار

02.06.2016 | 12:25

أعلن مصرف سورية المركزي، مجددا، يوم الخميس، عن خفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي وسعر الصرف لتمويل المستوردات إلى مستوى 470 ليرة سورية للدولار الواحد، وسعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 475 ليرة للدولار.

وفي إطار عملية التدخل في سوق القطع الأجنبي أعلن المصرف في بيان. له عن السماح للمصارف المرخصة ببيع حصيلة القطع الأجنبي المشتراة لتمويل العمليات التجارية وغير التجارية "دون أي ضوابط".

كما سمح للمصارف ببيع القطع الأجنبي مباشرة للجمهور وفق نشرة التدخل اليومية.

وخفض المركزي أمس الأربعاء، سعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 480 ليرة للدولار وسعر الصرف لتمويل المستوردات إلى 475 ليرة للدولار.

وسجل سعر صرف الدولار، يوم الأربعاء، انخفاضاً جديداً، مع بلوغه حدود 385 ليرة في السوق السوداء، و475 ليرة وفقاً لإعلان مصرف سوريا المركزي.

وكان مصرف سوريا المركزي زاد حجم تدخله في سوق القطع الأجنبي عبر خطة التدخل التي بدأها منذ 11/5/2016، حيث قال إن "هذه الخطوة جاءت قبيل حلول شهر رمضان، لزيادة المعروض من القطع الأجنبي وتلبية متطلبات السوق التجارية وغير التجارية بأسعار صرف مدعومة، بغرض انعكاس هذا الدعم على أسعار السلع والخدمات وتحسين القدرة الشرائية للمواطن".‏

يشار إلى أن الانخفاض الحاد في سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية، يأتي بعد أن شهدت سوريا تضخما نقديا تجاوز معدله الكلي الآن 1200%, وذلك بمفارقة كبيرة مع نسبة زيادة الأجور بما لا يتعدى الـ 60%، بينما لا يتجاوز فيه معدل التضخم في أغلب بلدان العالم حاليا نسبة 5% سنويا.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.