الأخبار المحلية

"داعش" يشن هجومين على المدينة الصناعية بحلب ومناطق بدير الزور خاضعة لسيطرة النظام

صورة تعبيرية (حلب)

20.03.2016 | 12:59

سانا: 4 قتلى و7 جرحى بسقوط قذائف على حي الشيخ مقصود بحلب

شن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، يوم الأحد، هجوما على المنطقة الصناعية في ريف حلب الشرقي، وآخر في مناطق بمدينة دير الزور ومطارها العسكري، وتخضع هذه المناطق لسيطرة الجيش النظامي، حيث دارت معارك بين الطرفين.

وقالت وكالة (أعماق) التابعة لـ "داعش" إن مقاتل التنظيم "يقتحمون" المدينة الصناعية شمال شرقي مدينة حلب "من عدة محاور"، بعد أن "استعادوا السيطرة" على قريتي مريغل والطوقلي في ريف حلب الشمالي، التي كانت تحت سيطرة فصائل من المعارضة، الأمر الذي أكدته مصادر موالية للنظام أيضاً.

من جهتها، قالت مصادر معارضة إن تنظيم "داعش" سيطر صباح اليوم على قرية كفر صغير شمال المدينة الصناعية في الشيخ نجار بريف حلب الشرقي.

وتابعت المصادر المعارضة أن عناصر التنظيم "اقتحموا القرية من مدرسة المشاة ليسيطروا عليها بعد تفجير سيارة مفخخة عند مداخلها، أعقبه اشتباك مع الجيش النظامي، ما اضطر الأخير للانسحاب إلى داخل المدينة الصناعية جنوبي القرية، حيث تدور معارك الآن على مشارف المدينة الصناعية، في محاولة لاقتحامها من التنظيم".

من جانبها قالت مصادر موالية عبر صفحاتها على "فيسبوك" إن الجيش ألحق خسائر بتنظيم "داعش" في محيط المنطقة الصناعية في الشيخ نجار شمال حلب، "وأجبرهم على الانسحاب الى النقاط التي انطلقوا منها".

وذكرت المصادر الموالية، إن الجيش النظامي تصدى لهجوم شنه التنظيم على قرية كفر صغير وبابنس أيضا.

وكان الجيش النظامي استعاد السيطرة على المدينة الصناعية في الشيخ نجار بحلب منذ تموز 2014، حيث شكل تحولا استراتيجياً استناداً لموقع المنطقة القريب من الحدود التركية وخطوط إمداد مقاتلي المعارضة.

وفي سياق متصل، أفادت معلومات متطابقة، عن مقتل 4 أربعة أشخاص وإصابة 7 آخرين اثر سقوط قذائف على حي الشيخ مقصود ذو الغالبية الكردية في مدينة حلب.

ويسيطر على حي الشيخ مقصود مقاتلون أكراد في مقدمتهم "وحدات الحماية الشعبية"، فيما يسيطر على محيط الحي فصائل معارضة، ويشهد أطراف الحي اشتباكات متقطعة.

وفي دير الزور، قالت وكالة (سانا) الرسمية، إن اشتباكات وقعت فجر اليوم بين الجيش من جهة ومقاتلي تنظيم "داعش" من جهة أخرى في محيط مطار دير الزور العسكري.

وأضافت الوكالة، إن النظامي "أحبط" هجوما للتنظيم من محاور حي الصناعة وقريتي الجفرة وحويجة صكر على حي هرابش بمدينة دير الزور.

فيما لفتت مصادر معارضة إلى أن اشتباكات دارت بين الطرفين، عقب تفجير انتحاريين نفسيهما بحزامين ناسفين أمام فندق فرات الشام في منطقة البغيلية بالريف الشمالي الغربي، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.

وأضافت أنه تلا ذلك اشتباكات في محيط منطقة البغيلية، وسط قصف متبادل بين الطرفين، كما دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقتي الرصافة وهرابش وحويجة صكر وقرية الجفرة بمحيط مطار دير الزور العسكري.

ويسيطر تنظيم "داعش" على معظم مدينة دير الزور منذ شهر تموز 2014, فارضاً حصار على أحياء الجورة والقصور وهرابش والبغيلية التي مازالت تحت سيطرة النظام، كما لا يزال مطار دير الزور العسكري بقبضته.

ولا تشمل هدنة وقف إطلاق النار في سوريا، والتي دخلت يومها 23، كل من تنظيمي "داعش" و"النصرة"، بالتالي فإن الهدنة لا تشمل المناطق الخاضعة لسيطرة "داعش" في دير الزور وشمال حلب.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.