الأخبار المحلية

تحديد أعمار طائرات نقل الركاب بـ20 سنة ونقل البضائع بـ25 سنة

وزارة النقل

11.01.2016 | 09:00

أصدرت وزارة النقل يوم الاثنين، تعديلاً على فقرات القرار الوزاري الصادر عام /2011/، نص على أن لا يزيد العمر الزمني لطائرة الركاب على 20 عاما، وطائرة نقل البضائع على 25 عاما اعتبارا من تاريخ صنعهما للشركات قيد الترخيص.

كما سمحت الوزارة للشركات الحاصلة على شهادة المشغل الجوي التي سجلت طائرة واحدة على الأقل وفق هذا الشرط وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة، بتسجيل طائرة تجارية لا يزيد عمرها الزمني على 24 عاما لنقل الركاب وعلى 30 عاما لنقل البضائع منذ تاريخ صنعهما، ودفع بدل نقدي يعادل ضعف البدلات الخاصة بإصدار شهادات الطائرات التجارية الواردة في القرار الوزاري /1124/ للعام /2012/.

واشترطت الوزارة في القرار ان تلبي الطائرة متطلبات التسجيل الواردة في احكام قانون وأنظمة الطيران المدني السوري، وأن تكون للطائرة شهادة صلاحية صادرة عن دولة التسجيل ومقبولة في المؤسسة، وأن يتم اجراء الكشوفات الفنية الدورية على الطائرة ومحركاتها وتجهيزاتها ووثائقها، للتأكد من استمرار صلاحيتها للطيران، إضافة لتلبية متطلبات أمن الطيران المدني وفق الملحق رقم 17 الصادر عن منظمة الطيران الدولي.

وطلبت الوزارة تقديم بيان من شركة معتمدة لصيانة أو تعمير الطائرة، يضمن صلاحية الطائرة للطيران وصيانتها وفقا لمتطلبات الشركة المصنعة والمعايير الدولية والوطنية.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم العمل بهذه التعليمات إلى حين صدور التشريع الخاص بترخيص شركات الطيران وتحرير النقل الجوي.

وكانت الحكومة السورية أصدرت تعميماً لوزارة النقل طلبت بموجبه التوقف عن قبول طلبات ترخيص شركات النقل الجوي الخاصة، ريثما يتم الانتهاء من صياغة مشروع تحرير النقل الجوي، حيث كانت الوزارة بصدد الترخيص لشركة طيران تحمل اسم "إيبلا".

ووفقاً لمدير النقل الجوي بـ"المؤسسة العامة للطيران المدني" فادي معلا جنيدي، وصل عدد طلبات الترخيص للشركات الخاصة التي استلمتها المؤسسة خلال الفترة 2014 – 2015 إلى 13 طلباً.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.