الاخبار السياسية

اردوغان: "درع الفرات" و"غصن الزيتون" كانتا ضربة قاسية للتهديدات الانفصالية في سورية

09.10.2018 | 20:09

"اتفاق سوتشي ضمن امن نحو 3.5 مليون سوري في ادلب.. وانفقنا 33 مليار دولار على اللاجئين"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتفاق سوتشي ضمن أمن نحو 3.5 ملايين سوري في إدلب", فيما اشار الى ان "تركيا قد وجهت ضربة قاسية جدا، للتهديدات الانفصالية، حيال مستقبل سوريا، عبر تنفيذها عمليتي درع الفرات، وغصن الزيتون".

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله ان مذكرة التفاهم التي وقعها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي ضمنت امن 3.5 مليون سورية في ادلب".

وأعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في 17 أيلول الماضي، عن اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب بعمق 15 إلى 20 كم على خطوط التماس عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 تشرين الأول الجاري.

وفي سياق متصل, قال أردوغان إن "الخطوات التي أقدمت عليها تركيا في سوريا والعراق من أجل ضمان أمنها وتوفير الطمأنينة للسوريين، قد "أزعجت بعض الجهات", مشيرا الى أن "تركيا قد وجهت ضربة قاسية جدا، للتهديدات الانفصالية، حيال مستقبل سوريا، عبر تنفيذها عمليتي درع الفرات، وغصن الزيتون".

وكانت تركيا بدأت عملية عسكرية بمشاركة "الجيش الحر" المعارض، باسم "غصن الزيتون" شمال سوريا منذ 20 كانون الثاني الماضي، وأعلنت أن العملية تستهدف مسلحي "وحدات حماية الشعب الكردي" السورية (YPG)، المدعومة من الولايات المتحدة، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD)، اللذين تعتبرهما تركيا امتدادا لحزب العمال الكردستاني التركي (PKK)، وتصنفهم جميعا كـ"تنظيمات إرهابية".

وبدأت تركيا عملية عسكرية في سوريا منذ 24 آب 2017 وانتهت اواخر اذار الماضي ، حيث قدمت الدعم لفصائل معارضة سورية, والتي خاضت  معارك عسكرية في الشمال السوري, ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم "داعش", استطاعت استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات اهمها جرابلس والباب .

وفيما يخص اللاجئين السوريين, شدد أردوغان على أن المجتمع الدولي لم يف بمسؤولياته إزاء حل مسألة اللاجئين", مشيرا إلى أن "تركيا تستضيف 4 ملايين لاجئ بينهم 3.5 مليون سوري".

وأوضح الرئيس التركي أن "تركيا أنفقت من ميزانيتها 33 مليار دولار، من أجل اللاجئين، وفق حسابات الأمم المتحدة، فيما لم تتلق دعما يلبي التطلعات، من أي دولة أو مؤسسة دولية", لافتا إلى أن "الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بتعهده فيما يخص دعم تركيا بمسألة اللاجئين".

وتابع اردوغان أن "الاتحاد تعهد لأنقرة بتقديم 6 مليارات يورو، على دفعتين، 3+3، عام 2016، عبر المؤسسات الدولية لصالح اللاجئين، وليس لميزانية تركيا مباشرة", مشيرا الى أن "اجمالي ما تم تقديمه حتى اليوم من المبلغ المذكور، لا يتعدى مليار و700 مليون يورو".

وكان الاتحاد الأوروبي قد وعد تركيا بمساعدات مالية في أعقاب اتفاقية اللاجئين 2016، والتي تنص على إعادة كل المهاجرين الذين قدموا إلى دول التكتل بشكل غير مشروع عبر تركيا، مقابل أن يستقبل الاتحاد الأوروبي لاجئين سوريين (بنفس العدد) من تركيا لإعادة توطينهم، كما يقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات للاجئين المقيمين في تركيا.

 

سيريانيوز


TAG:

سيارة معفاة من الرسوم لجرحى الحرب من العسكريين والشرطة خلال الازمة

اصدر الرئيس بشار الاسد الثلاثاء قانونا يقضي بمنح العسكريين وعناصر الشرطة الذي اصيبوا في العمليات العسكرية على ايداي "عناصر إرهابية" او معادية خلال الازمة حق الاكتتاب سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من الضرائب.

الدول الضامنة تعقد في جنيف اجتماعاً لبحث تشكيل اللجنة الدستورية السورية

يعقد وزراء خارجية روسيا - سيرغي لافروف، وإيران - جواد ظريف، وتركيا - مولود جاويش أوغلو، الاثنين، اجتماعاً في جنيف ، مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، لبحث تشكيل اللجنة الدستورية السورية..

حزب ألماني يتقدم "باستفسار" الى الحكومة الالمانية لتمسكها بوجود جواز سفر سار لتجديد الاقامة للسوريين

تقدمت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر بالبرلمان الألماني باستفسار للحكومة الالمانية بعد اصرار الاخيرة على اهمية وجود جواز سفر ساري المفعول، كشرط لحصول اللاجئين السوريين على تجديد الإقامة.

مع نية تركيا شن عملية عسكرية.. دخول وحدات من "البيشمركة" سوريا بالتنسيق مع أميركا

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، يوم الاثنين، دخول وحدات من "البيشمركة" الأراضي السورية، بالتنسيق مع الولايات المتحدة، بالتزامن مع التصريحات التركية التي تؤكد شن حملة عسكرية في الشمال السوري.

تفاصيل جريمة القتل في "العباسيين" دمشق

ألقت الجهات المختصة القبض على مرتكب جريمة قتل وقعت إثر خلاف مع المجني عليه على ثمن سلاح غير مرخص، وذلك بعد ساعات قليلة على تنفيذها في العباسيين بالعاصمة دمشق.