الأخبار المحلية

الحلقي: وقعنا مع موسكو عقودا بمليار دولار لاعمار سوريا

26.04.2016 | 16:48

قال رئيس الوزراء وائل الحلقي، يوم الثلاثاء، إن السلطات السورية والروسية أبرمتا عقودا بنحو مليار دولار "لإعادة إعمار سوريا"، مضيفاً إن البلدين يعتزمان تطوير قطاعات الطاقة والتجارة وغيرها من قطاعات الاقتصاد.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن الحلقي قوله إن "الجانب الروسي استجاب لدعوة المشاركة في إعمار البنية التحتية (لسوريا)، وأسفر ذلك عن توقيع عدد كبير من الاتفاقيات، من بينها اتفاقات بقيمة 600 مليون يورو وأخرى بقيمة 250 مليون يورو".

وكان الحلقي أكد في وقت سابق من الشهر الحالي، أن الشركات الروسية ستكون شريكا حقيقيا للشركات السورية في مرحلة إعادة البناء والإعمار التي ستشهدها البلاد بالتعاون مع الدول الصديقة.

وأضاف رئيس الوزراء أن نحو 60% من محطات توليد الطاقة في البلاد لا تعمل وبحاجة إلى الوقود لإعادة تشغيلها. مضيفا أنه "على الرغم من كل ما مرت به سوريا، تمكنت من الحفاظ على البنية التحتية، لكن إنتاج الطاقة الكهربائية يعتمد على الوقود. وقطاع النفط تعرض للإرهاب أكثر من الكهرباء".

وأشار الحلقي إلى أن وزارة النفط والثروة المعدنية أعدت مشاريع إستراتيجية في قطاع الطاقة وعلى رأسها التنقيب عن النفط والغاز في البر والبحر، وقد تم تقديم مقترحات لشركات من الدول الصديقة وفي مقدمتها روسيا.

ووقعت سورية عدة اتفاقيات مع روسيا لبناء محطات معالجة الغاز ومرافق للري ومحطات لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى إبرام اتفاق  عام 2013 لمدة خمس سنوات لتطوير حقول نفطية تقع على الساحل السوري، وفقا لتصريحات رسمية.

وكان الحلقي أعلن، يوم الاثنين، أن الحكومة السورية تجري مشاورات مع موسكو حول استخدام العملتين الوطنيتين في التبادلات التجارية بين البلدين.

وبأتي ذلك في وقت يشهد فيه الاقتصاد السوري تدهورا كبيرا مع ارتفاع الأسعار ونسب التضخم وهبوط قياسي للعملة السورية أمام الدولار على خلفية الصراع الدائر في البلاد منذ أكثر من 5 سنوات.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.