الأخبار المحلية

ارتفاع أسعار اللحوم لاسباب أبرزها تهريبها من حمص إلى لبنان

06.03.2022 | 14:07

شهدت أسعار اللحوم في أسواق دمشق ارتفاعاَ غير مسبوقاَ، في ظل انخفاض القدرة الشرائية، وذلك لأسباب ابرزها تهريب العجول من محافظة حمص إلى لبنان.

وقال أمين سر جمعية اللحامين بدمشق محمود الحايك، في تصريح لصحيفة "تشرين"، إن ارتفاع أسعار اللحوم سببه تكاليف التدفئة ونقص الكهرباء وارتفاع أسعار الأعلاف، إضافة إلى عمليات التهريب هي أحد الأسباب الرئيسة لهذا الارتفاع وخصوصاً العجول التي يتم تهريبها من محافظة حمص إلى لبنان، ما ساهم في خفض أعدادها داخل سوريا.

وأوضح أن المهرب يبيع الكيلو الحي في أسواق لبنان بعد تفجير مرفأ بيروت بزيادة تقدر ما بين 1000- 2500 ليرة سورية عن سعر الأسواق السورية .

وأشار إلى أن الجمعية قدمت العديد من الطلبات لمنع منح موافقات لتصدير الأغنام بهدف السيطرة على السوق وعدم رفع الأسعار بشكل كبير.

وقاطع العديد من المواطنين شراء اللحوم نتيجة الغلاء الكبير، حيث يعادل سعر الكيلو الواحد ربع راتب الموظف، فيما يلجأ البعض لشراء كميات قليلة جداَ تكفي الحاجة اليومية فقط.

وسجلت أسعار لحم الهبرة الخروف في السوق 40 ألف ليرة سورية، بينما لحم مع العظم 27 ألف ليرة، والمسوفة 24 ألف ليرة، ولحم العجل 32 ألف ليرة، لتسجل الدهنة 22 ألف ليرة سورية، وسجلت شرحات العجل سعراً قدره 30 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد.

 

سيريانيوز


TAG: