المنوعات

سعودي يسحق رقصة "البطريق" برقصة "بربس" ويصل إلى العالمية

رقصة "بربس"

25.01.2016 | 22:02

تحولت أغنية "بربس" إلى ظاهرة منتشرة بين الشباب السعوديين تم رصدها وتناقلها عبر مقاطع فيديو رواجاً واسع وصل إلى 6 ملايين مشاهدة على "يوتيوب".

وذكرت وسائل إعلام  أنه بعد انتشار رقصة البطريق على نطاق واسع، بدأت أغنية أخرى بالظهور في السعودية، وهي أغنية "بربس" التي تحولت إلى ظاهرة منتشرة بين الشباب السعوديين، وحققت انتشاراً ساحقاً ورواجاً وتجاوز عدد المشاهدين لها على موقع "اليوتيوب" 6 ملايين مشاهدة تقريباً.

 

وتفاصيل الرقصة بأن يقول الراقص "حط رجلك كذا وحط الثانية كذا وسوي براسك كذا وبربس بربس بربس" بحركات جميلة، وبعد أن طُرحت رقصة "بربس" على الإنترنت، تبعتها عشرات الفيديوهات لشباب يرقصونها بطريقتهم من خلال تقديم حركات مشابهة بأداء مفعم بالمرح والفكاهة والدعابة.

 

واعتبرت بعض الوسائل أن الجميل في الرقصة قيام الشباب العربي باختراع رقصة عربية بامتياز على غرار الرقصات العالمية، مثل "غانغام ستايل"، "هارلم شيك"، والتي تحولت إلى ظاهرة عالمية.

 

و مبدع رقصة "بربس" هو الشاب السعودي ماجد العيسى الذي يحرص على إبراز مفردات الثقافة السعودية بأسلوب عصري لا يخلو من الطرافة والمتعة، وهو مخرج وفنان يحلم بالوصول إلى العالمية، حيث يؤمن بأنه يستطيع أن يوصل الثقافة العربية للعالمية من خلال الرقص الجميل والفن المعاصر.

 

يشار إلى أن كلمة "بربس" أو "بربسة" مشتقة من اللهجة النجدية، وتعني العمل غير المرتّب أو غير المنظم أو العفوي.

 

ورقصة البطريق تتلخص باصطفاف المشاركين وراء بعضهم البعض، حيث يمسك كل شخص بخصر الثاني أمامه وعلى إيقاع الموسيقى، يمضي في تأدية حركات متناسقة، تبدأ بركلتين سريعتين الى اليسار، ثم الى اليمين، ثم قفزة صغيرة الى الأمام، تليها قفزة ثانية الى الوراء لتنتهي بثلاث قفزات الى الأمام مرة أخرى ويكرر المشاركون هذه الحركات مرات عدة.

 

ويعود أصل رقصة "البطريق" إلى رقصة فلكورية - تسمى "ينكنا" (Jenkka) - اشتهر بها سكان فنلندا في المناسبات الاحتفالية مثل الأعياد والأعراس.

 

سيريانيوز