أخبار العالم

ترامب يصف محاولة التستر على مقتل خاشقجي بـ "أسوأ عملية تغطية في التاريخ"

24.10.2018 | 13:30

 وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طريقة تعامل السعودية مع مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بأنها "أسوأ عملية تستر على الإطلاق"، مضيفاً أنه "لا مبرر لما حدث لخاشقجي".

وقال ترامب في تصريحات بمؤتمر صحفي في البيت الأبيض، نشرتها وكالات أنباء، الثلاثاء أنه "يجب أن يكون هناك نوع من العقاب للسعودية رداً على قتل خاشقجي" ،إلا أنه لم يحدد الإجراء الذي قد يتخذه.

وتابع الرئيس الأمريكي "كان لديهم مفهوم أصلي بالغ السوء. وتم التنفيذ بطريقة رديئة وكان التستر هو الأسوأ في تاريخ عمليات التستر".

وأضاف في هذا السياق أن "السعودية حليف عظيم بالنسبة للولايات المتحدة وأحد أكبر المستثمرين، وربما الأكبر، في هذه البلاد، حيث تستثمر فيها مئات مليارات الدولار"، لكنه لفت إلى أن في أي حال من الأحوال "لا مبرر لما حدث" لخاشقجي.

وذكر ترامب أنه سيحصل على "تقرير جيد" حول مقتل خاشقجي "قريبا" وسيتحدث عن الحادث بعد عودة مديرة وكالة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبل، من تركيا.

وشدد ترامب، ردا على سؤال حول ما إذا درست إدارته فرض العقوبات على السعودية، على أنه "سيترك موضوع تحديد تداعيات مقتل خاشقجي بالنسبة إلى المملكة للكونغرس الأمريكي الذي سيتشاور معه بخصوص هذه القضية".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أنها ستلغي جميع تأشيرات السفر لدخول الولايات المتحدة لجميع المتورطين بقتل خاشقجي، مؤكدة أنها لن تكون هذه العقوبات الأخيرة حول هذا الموضوع من قبل الولايات المتحدة.

واعترفت السعودية يوم الجمعة، بوفاة خاشقجي داخل قنصليتها في اسطنبول بسبب عراك بالأيدي يوم 2 الشهر الجاري، بعد نفي أي تورط في اختفائه أو مقتله لمدة أسبوعين.

 واختفى خاشقجي بعد دخوله مبنى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف الحصول على معاملات تتعلق بزواجه من المواطنة التركية خديجة جنكيز.

وتم مؤخرا تشكيل فريق تحقيق سعودي تركي مشترك في القضية، في وقت  تواجه فيه السعودية ضغوط دولية و شكوك متزايدة في روايتها الأخيرة بشأن مقتل خاشقجي، بعد تضارب الروايات بشأن مصيره، والتي نفت السعودية في البداية أنباء عن مقتله داخل القنصلية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.