الاخبار السياسية

نتنياهو يتوجه الى موسكو لاجراء مباحثات مع بوتين حول التوسع الإيراني في سوريا

29.01.2018 | 16:38

 توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو, يوم الاثنين, لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول المخاوف الإسرائيلية من أي اتساع للوجود العسكري الإيراني في سوريا.

وذكرت وكالة (رويترز) أن نتنياهو ,قال قبل أن يركب طائرة لبدء زيارته التي من المقرر ألا تستغرق سوى ساعات "سأبحث مع الرئيس بوتين سعي إيران الحثيث لتكريس وجود عسكري لها في سوريا وهو ما نعارضه بشدة ونتخذ إجراءات لمنعه ".

وأضاف نتنياهو دون الخوض في تفاصيل أنه وبوتين "يجتمعان بشكل دوري لضمان التنسيق العسكري بين قوات الدفاع الإسرائيلية والقوات الروسية في سوريا ".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أنه يعتزم كذلك "بحث جهود إيران لتحويل لبنان إلى موقع ضخم للصواريخ، موقع للصواريخ الموجهة ضد دولة إسرائيل وهو ما لن نتهاون معه ".

وتعارض اسرائيل مرارا الوجود العسكري الإيراني في سوريا, باعتبار ذلك يشكل خطر عليها, بحسب وصفها, متهمة إياها ببناء مواقع لإنتاج صواريخ موجهة بدقة في سوريا بهدف استخدامها ضد إسرائيل, الأمر الذي نفته طهران.

كما أن إسرائيل قصفت منذ بدء النزاع في سوريا في 2011، مرات عديدة أهدافاً سورية أو أخرى لـ"حزب الله" أو قوات ايرانية في سوريا, وسط تهديد من قبل مسؤولين إسرائيليين باستهداف كل من يحاول مهاجمة إسرائيل أو تهديد أمنها.

وكانت القوات الجوية الإسرائيلية ذكرت العام الماضي أنها قصفت نحو مئة مرة ما تشتبه أنها شحنات سلاح متجهة إلى جماعة "حزب الله" اللبنانية حليفة إيران.

وتعتبر كل من روسيا وإيران أبرز داعمي النظام السوري، حيث تدعم طهران الجيش السوري في مختلف المناطق، فضلاً عن تقديمها الدعم الاقتصادي والسياسي للنظام ، في حين تقود روسيا عملية عسكرية في سوريا منذ 2015 وتنفذ ضربات جوية ضد مواقع تنظيمات إرهابية، ما ساهم في تغيير موازين القوى على الأرض لصالح النظامي.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى موسكو في وقت  تستضيف فيه روسيا مؤتمر الحوار الوطني السوري في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود يومي الاثنين والثلاثاء , وتأمل أن يتمخض عن انطلاق محادثات لوضع مسودة دستور جديد لسوريا.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.