الأخبار المحلية

"قوات سوريا الديمقراطية": الرقة ستكون جزء من سوريا "لامركزية"

20.10.2017 | 14:58

قالت "قوات سوريا الديمقراطية"، يوم الجمعة، إن محافظة الرقة، بما فيها مدينة الرقة وريفها، ستكون جزءا من سوريا "لا مركزية اتحادية".

وقالت القوات في بيان أعلنت فيه رسميا انتزاع الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، "نتعهد بحماية حدود المحافظة ضد جميع التهديدات الخارجية ونؤكد بأن مستقبل محافظة الرقة سيحدده أهلها ضمن إطار سوريا ديمقراطية لا مركزية اتحادية يقوم فيها أهالي المحافظة بإدارة شؤونهم بأنفسهم".

وتمكنت قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد), يوم الثلاثاء, من السيطرة بشكل كامل على مدينة الرقة, بعد معارك مع ما تبقى من المقاتلين الأجانب التابعين لتنظيم (داعش).

وكانت (قسد) أعلنت نيسان الماضي، عن تشكيل "مجلس الرقة المدني" برئاسة مشتركة عربية – كردية لتولي شؤون المحافظة الواقعة شمال البلاد، حيث يتخذ المجلس وفق البيان التأسيسي بلدة عين عيسى "مقراً ﻣوﻗﺘﺎ إلى حين تحرير المدينة" على ان تتم "اعادة بناء المجلس بعد تحرير كامل المحافظة لتشميل جميع أبناء المحافظة من دون تهميش أحد".

يشار إلى أن هيئات وأحزاب كردية تسعى لتطبيق نظام فدرالي في مناطق شمال سوريا، حيث اعلنت الإدارة الذاتية في آذار 2016، النظام الفدرالي في مناطق سيطرتها في الشمال السوري، والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة أقاليم باسم "روج آفا" وتضم "عفرين، وعين العرب (كوباني) والجزيرة السورية".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقاَ على استهداف المنطقة الجنوبية...سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل عن الجرائم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.