المنوعات

هل تنوي الحصول على وشم.. قد تغير هذه المعلومات رأيك في ذلك!

26.07.2016 | 20:33

حذرت الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية، من مخاطر المواد المستعملة في الوشم وتحديداً الحبر، وما قد يؤدي اليه من سرطانات وحساسية بالجلد.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريراً للوكالة الأوروبية، جاء فيه ان "حبر الأوشام يحتوي على مواد سامة قد تفتك بالجلد وتؤدي إلى ردود فعل تحسُّسيَّة وحكَّة قد تدوم لسنوات، الامر الذي يزيد خطر الإصابة بالسرطان".

ولفتت الوكالة الى أن التقارير المتخصصة، أظهرت مدى خطورة مكوِّنات الحبر على صحة الإنسان، منوهة إلى أن الحبر الأحمر هو أشدُّ الأنواع خطورة، يليه الأزرق والأخضر والأسود".

وأعلنت الوكالة أنها ستنشر قريباً لائحةً بالمواد الكيميائية التي تُستخدم في حبر الأوشام، وستكشف عمَّا إذا سيتم حظر استخدامها في بلدان الاتحاد الأوروبي.

وتثير الحساسيات الناجمة عن المواد المكوِّنة لحبر الوشم المخاوف إذ انها مواد مسرطنة، حيث تؤدي إلى الإصابة بتشوُّهات جينية ومشاكل متعلِّقة بالإنجاب، ما يعني تغيُّراً في خلايا الحمض النووي التي تؤدي بالنتيجة إلى مرض السرطان.

وكانت دورية (لانسيت) الطبية قالت في تقرير لها خلال 2015،  إن اللوائح الخاصة بصحة وسلامة إجراءات وشم الجلد تميل إلى التركيز على المخاطر على المدى القصير مثل العدوى وغيرها، لكن لا يعرف الكثير في واقع الأمر عن الأخطار طويلة الأمد المرتبطة بأن يعيش الإنسان بكميات من الحبر أسفل البشرة.

وأوضح التقرير إن من واحد الى خمسة في المائة ممن تجرى لهم عملية وشم الجلد يعانون من عدوى بكتيرية وقد تظهر على بعضهم آثار حساسية للحبر.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -