الأخبار المحلية

الخارجية تصدر تعليمات بشأن إعادة المواطنين العالقين في الخارج.. تعرف عليها

13.05.2020 | 14:43

أصدرت وزارة الخارجية يوم الأربعاء تعليمات حددت بموجبها الفئات التي شملتها عملية إعادة المواطنين السوريين العالقين في الخارج بفعل الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الوزارة في بيان لها نشر على صفحتها على الفيسبوك انه تقرر إن "تشمل عملية إعادة المواطنين في الخارج المواطنين العالقين في الخارج، والذين غادروا القطر من 1/1/2020 وحتى 1/5/2020، والطلاب الراغبين بالعودة إلى القطر بفعل تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية في الدول المتواجدين فيها، والموظفون الموفدون بمهام رسمية والذين لم يتمكنوا من العودة بفعل إغلاق الحدود بين الدول".

واضافت الخارجية ان عملية الإعادة تقتصر على المواطنين السوريين حصراً وعدم قبول طلبات الجنسيات الأخرى باستثناء زوجات المواطنين السوريين والأطفال القصر للمواطنات السوريات.

كما اشارت التعليمات بانه سيتم قبول طلبات وتدوين أسماء الراغبين بالعودة إلى القطر من الفئات الواردة آنفاً خلال مدة أسبوع واحد فقط من الأحد 17/5/2020 ولغاية الجمعة 22/5/2020 مشيرة الى ان الحجر الصحي سيكون في المراكز المحددة في المحافظات من قبل الجهات المعنية وعلى نفقة الحكومة السورية.

وجاء هذا الأمر عملاً بتوجهات الفريق المختص بإعادة المواطنين السوريين العالقين في الخارج بفعل الإجراءات التي اتخذتها معظم دول العالم لحصر انتشار فيروس كورونا، وخاصة ما يتعلق منها بإغلاق الحدود، وتقييد حركة السفر والطيران، وبغية تحقيق الهدف من عملية إعادة هؤلاء المواطنين، وتأمين الاستقبال اللائق لهم، ومراعاة الإجراءات الصحية الواجبة وخاصة الحجر الصحي لدرء انتشار هذا الوباء, وذلك بحسب الخارجية.

وأبدت الحكومة السورية استعدادها لاستقدام السوريين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج، بسبب تفشي وباء "كورونا" المستجد، على ان يتم فرض الحجر الاجباري للقادمين لمدة 14 يوماَ.

ويتواجد العديد من السوريين في الخارج لا يستطيعون العودة إلى بلادهم بسبب إجراءات منع السفر وتوقيف الرحلات على خلفية تفشي الوباء في مختلف أنحاء العالم.

سيريانيوز


TAG: