تعرف الى صديق

لقيطة اسطنبول .. كاتبة مبدعة ترسم الحكاية بالكلمات ..

07.08.2018 | 13:24

رغم ان روايتها "قواعد العشق الاربعين" هي الاكثر شهرة الا ان رواية "لقيطة اسطنبول" للكاتبة التركية اليف شافاك رواية مميزة تستحق القراءة ، اكثر ما يجذب في هذه الرواية بالاضافة الى قوة الحبكة والتشويق ، هو تماسك الاسلوب والقدرة على تصوير الاماكن وانفعالات الشخصيات وتفاصيل الاحداث بحيث تعيشها كفلم مسجل يمر في خيال القارئ دون عناء .. 
تدور الرواية حول نساء عائلة تركية تعيش في اسطنبول تأخذ دور البطولة بينهم "زليخة" التي تشكل محور الرواية الاساسي وتبرز الكاتبة ملامح هذه الشخصية المركبة وتفاصيل حياتها التي تنتهي بمفاجأة قاسية.

يحسب للكاتبة بالاضافة الى جمال الرواية الجراءة في تناول موضوع العلاقة بين الارمن والاتراك .. وبالرغم بانها تعرضت لانتقادات كبيرة من ابناء جنسها لانها في الظاهر انحازت لرواية الارمن عن "المجازر" المعروفة الا انه من يقرأ الرواية جيدا يلمس محاولتها لتوجيه رسالة للطرفين مفادها .. "في النهاية يبقى الارمن والاتراك ابناء عمومة ويجمعهم تاريخ طويل لا يمكن تجاوزه ..".

حبكة القصة تعتمد على حدث اجتماعي ايضا غاية في الحساسية وما تكشفه الاحداث في نهاية القصة مفاجئ وغير متوقع ويزيد من اهمية القصة ومن جمالها .. 

في النهاية هي من الاعمال الممتازة برأيي وتستحق القراءة .. ارجو لمن يختار قراءتها ان يجد فيها كل المتعة والفائدة ..

نضال معلوف

RELATED NEWS
    -

ربط الكتروني بين وزارتي الداخلية والخارجية بشأن إجراءات السفر والإقامة

أصدرت الحكومة، خلال اجتماع ، يوم الاحد، توجيهات وقرارات تتعلق بتحسين الواقع الخدمي والتعليمي وتعويض المتقاعدين مالياً ، كما اقرت خطة "الربط الالكتروني" بين وزارتي الداخلية والخارجية بشأن اجراءات السفر والاقامة.

ريال مدريد يتخطى هويسكا المتواضع بشق الانفس ويصعد للمركز الرابع بالدوري الاسباني

عاد ريال مدريد من ملعب مضيفه المتواضع هويسكا بفوز شاق 1-صفر الأحد في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم، مستغلا الخدمة التي قدمها له جاره اتلتيكو مدريد ليصبح رابعا على حساب ألافيس.