المنوعات

للرجال.. لقاح سرطان عنق الرحم ضروري!

اللقاض ضد سرطان عنق الرحم

08.07.2016 | 07:51

من المعروف أن سرطان عنق الرحم أخطر أنواع السرطانات القاتلة للنساء، وفيروس الورم الحليمي من بين أسباب الإصابة به، مما دفع الأطباء لدعوة الرجال بالتطعيم ضده، بعد أن ثبت انتقالها عن طريق الجنس.

ونقل موقع "دير فيستن" الألماني عن المركز الألماني لأبحاث السرطان، أن مرض الورم الحليمي البشري، هو من بين الأمراض التي يصاب بها معظم الناس في فترة الطفولة، ومن الممكن لفيروس الورم الحليمي البشري أن يؤدي إلى الإصابة بمرض سرطان الرحم أو أنواع أخرى من أنواع السرطان.

 

وأضاف المركز أنه عادة يتم تطعيم الإناث ضد هذا الفيروس لكن هذه الفيروسات هي من بين الفيروسات الأكثر شيوعا بالانتقال عبر الاتصال الجنسي ما يجعل من الضروري تطعيم الذكور ضد هذا الفيروس أيضا.

 

 

وأوصت اللجنة  المسؤولة عن التطعيم بضرورة التطعيم ضد الورم الحليمي أيضا أنه "من الممكن للذكور الاستفادة من هذا اللقاح إذ يمكن لهذه الفيروسات أن تنتقل أثناء ممارسة العلاقة الجنسية".

 

وأفاد الطبيب يان لايدل رئيس اللجنة المسؤولة عن التطعيم  "من المعروف أن هذا الفيروس قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الشرج أو القضيب" ويمكن لهذا اللقاح أن يمنع من الإصابة بسرطان الشرج لدى الذكور الذين تترواح أعمارهم بين 9 و15 عاما وأنواع أخرى من أنواع سرطان الأعضاء التناسلية.

 

وسبق في مطلع الثمانينات، ان قدم الطبيب الألماني هالدرا تسوهاوزن ،الحاصل على جائزة نوبل للطب، أدلة تؤكد على أن فيروس الورم الحليمي البشري يلعب دورا هاما في تكوين سرطان الرحم ليتم فيما بعد تطوير مصل مضاد لهذا المرض، وتم الموافقة على بيعه في السوق الأوروبية منذ عام 2006.

 

وتشغل أمراض السرطان تسورهاوزن في أبحاثه للبحث عن أسباب مرض السرطان، وتمكن من العثور على فيروسات أخرى لها علاقة بمرض السرطان، وهذه الفيروسات موجودة في لحوم البقر.

 

يذكر أن هناك أنواع متعددة من فيروس الورم الحليمي البشري ومعظم أنواع الفيروسات يمكن الشفاء منها دون أن يكون لذلك عواقب لكن هناك سلالات خطيرة من هذه الفيروس من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان كما يمكن لهذه الفيروسات أن تسبب ظهور ثآليل على الأعضاء التناسلية للإناث والذكور في معظم الحالات يقوم الجهاز المناعي بمكافحة المرض لكن يمكن للخلايا أن تصاب بالعدوى، في حال فشل الجهاز المناعي، وإصابة الخلايا المزمنه بهذا الفيروس، قد تنتهي بالإصابة بالسرطان وسنويا تظهر حوالي 4662 حالة إصابة جديدة. وعدد وفيات المصابين بسرطان عنق الرحم يصل إلى حوالي 1500 حالة سنويا.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.