المنوعات

فقدان حاسة الشم يعرض إلى الموت المبكر

صورة ارشيفية

22.03.2017 | 22:31

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يفقدون حاسة الشم في منتصف العمر أو كبار السن، يواجهون خطر "الموت المبكر".

ونقلت صحيفة (تلغراف) البريطانية، عن المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لطب الشيخوخة، جوناس أولوفسون قوله انه: "لم تفسر نتائجنا من طريق الخرف الذي كان مرتبطاً سابقاً بفقدان الرائحة"، مضيفاً انه "في أبحاثنا المستقبلية، سنحاول تحديد العمليات البيولوجية التي يمكن أن تفسر هذه الظاهرة".

واشار الى ان الدراسة أوضحت أنه "على رغم وجود بعض الأبحاث السابقة التي أكدت وجود صلة بين مرض الزهايمر وتقلص حاسة الشم، إلا أنها المرة الأولى التي يظهر أنها تؤثر في فرصة الموت".

وقامت مجموعة من علماء من جامعة استوكهولم بتتبع 1774 سويدياً تتراوح أعمارهم بين 40 و90 عاماً لمدة عشرة أعوام,وطلب منهم في بداية الدراسة إجراء اختبار لتحديد 13 رائحة مختلفة.

ووجد الباحثون أن فرصتهم في الموت كانت مرتبطة بمدى نجاحهم في الاختبار، إذ زادت كل إجابة خاطئة من خطر الوفاة على مدى فترة الدراسة بنسبة ثماني في المئة، وساعد اختبار الرائحة على معرفة قيمة صحة الدماغ مع تقدمه في العمر.

وافاد العلماء أن اللويحات التي تسد خلايا المخ في مرض الزهايمر قد تلحق الضرر بالأعصاب الشمية في الدماغ أولاً، ما يعطي تلميحاً لما سيأتي.

 كما اوضحوا أن الأشخاص الذين يفقدون هذه الحاسة موقتاً، لا ينبغي أن يصابوا بالذعر، لأنه قد يكون نتيجة لظروف أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية.

ويذكر ان  دراسة امريكية سابقة  اظهرت ان الأشخاص الذين يفقدون القدرة على شم رائحة النعناع والأسماك النفاذة، قد يكون إنذارا مبكرا لهم لزيادة فرص الوفاة المبكرة في غضون 5 سنوات.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.