الاخبار السياسية

بوتين: المهمة الأساسية بسوريا تشكيل اللجنة الدستورية وإعادة البناء

17.10.2018 | 18:50

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، يوم الأربعاء، على انجاز مهمتين أساسيتين بشأن سوريا وهما " تشكيل اللجنة الدستورية" و"إعادة البناء".

وقال بوتين، في مؤتمر صحفي، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، إن موسكو والقاهرة اتفقتا على تعزيز التنسيق بشأن تحقيق التسوية السياسية في سوريا."

ويأتي ذلك بالتزامن مع مواصلة العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، حيث جرى وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المشاركين في صياغة الدستور السوري، الذي بدأ الحديث عنه في مؤتمر سوتشي، في كانون الثاني الماضي.

وأشار بوتين الى انه جرى الاتفاق على  اعطاء اهتمام خاص "بالوضع في محافظة إدلب، حيث تراكم عدد كبير من المقاتلين في منطقة خفض التصعيد، وهناك خطر من انتشارهم إلى الدول المجاورة".

واتفقت تركيا وروسيا، في أيلول الماضي، على إقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول .

ونص الاتفاق على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة"، وأن تراقب المنطقة بدوريات تركية وروسية.

 ومكن اتفاق سوتشي من تجنيب ادلب أي عملية عسكرية محتملة قد يشنها الجيش النظامي على معاقل المعارضة المسلحة، الا انه بدأت تتواتر تصريحات لمسؤولين روس وسوريين بان اتفاق ادلب "مؤقت".

سيريانيوز


TAG: