الاخبار السياسية

الخارجية الروسية: موسكو وواشنطن تبحثان خطوات تنسيقية "ملموسة" لتحرير الرقة من "داعش"

مدينة الرقة

30.03.2016 | 17:41

قال نائب وزير الخارجية الروسي أوليج سيرومولوتوف يوم الأربعاء، إن روسيا والولايات المتحدة تبحثان التنسيق العسكري "الملموس" في سبيل تحرير مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وأوضح سيرومولوتوف، في تصريح نقلته وكالة "انترفاكس" الروسية، أنه "فيما يخص تحرير الرقة، فيمكنني فقط أن أؤكد ما قاله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول كوننا مستعدين منذ البداية لتنسيق خطواتنا في سوريا مع الأمريكيين".

وتعتبر الرقة معقل "تنظيم الدولة" (داعش) وأول محافظة تخضع لسيطرته، بعد ان تمكن التنظيم في 24 اب العام الماضي من السيطرة على مطار طبقة العسكري اخر مناطق تمركز القوات النظامية.

وأضاف سيرومولوتوف أن "روسيا تتمسك دائما بخطها الرامي إلى إقامة تعاون بناء مع الشركاء الدوليين والإقليميين في حل المسائل المتعلقة بتسوية الأزمة السورية، في إطار مجموعة دعم سوريا وخلال الاتصالات الثنائية على حد سواء".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس ان واشنطن وموسكو ستدفعان باتجاه مفاوضات سورية مباشرة بين النظام والمعارضة, فيما أشار نظيره الامريكي جون كيري الى انه اتفق مع الرئيس الروسي في مباحثات دامت 4 ساعات على وضع "جدول زمني ومشروع دستور" بحلول آب.

واشار لافروف, في مؤتمر صحفي, بعد اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  ووزير الخارجية الاميركي جون كيري الى "انه تم الاتفاق على مراجعة علاقاتنا بشكل دوري بشأن عدة الملفات، وعلى ضرورة تنشيط الجهود الرامية إلى تفعيل العملية السياسية في سوريا".

وتشدد روسيا واميركا على الحل السياسي للازمة السورية ومحاربة الإرهاب, إلا أن مصير الأسد يبقى موضع جدل, حيث تدعو واشنطن الى مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيله, في حين تبدي روسيا موافقة على إجراء انتقال سياسي في سوريا إلا أنها لا تفترض رحيلا موجبا للأسد بمقتضاه، معتبرة موضوع رحيله أمر يقرره الشعب السوري.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.