أخبار العالم

مع تزايد ضحايا الوباء.. تمدد "كورونا" في دولة عربية.. تدابير وقائية دولية منها تعليق الطيران

17.03.2020 | 00:42

انتشر فيروس "كورونا"، يوم الاثنين، في دولة عربية،  فيما سجلت أعداد ضحايا الوباء  في مختلف أنحاء العالم زيادة جديدة، وسط مواصلة عشرات الدول اتخاذ إجراءاتها الوقائية للحد من انتشاره.

 وذكرت وكالات انباء ان الصومال اعلنت عن أول إصابة بفيروس "كورونا"، حيث قررت اتخاذ تدابير للحد من انتشاره تتضمن تعليق جميع الرحلات الدولية من وإلى البلاد اعتبارا من 18 اذار  لمدة 15 يوما.

وسجل لبنان 10 حالات إصابة بسبب الفيروس، ليرتفع العدد الى 109، فيما سجلت الكويت 11 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 123حالة، كما ارتفع عدد المصابين في الضفة الغربية إلى 39 حالة، في وقت سجلت قطر 38 إصابة جديدة.

وفي مصر، ذكرت وزارة الصحة  ان البلاد سجلت حالتي وفاة، فيما ارتفع عدد المصابين الى 166 حالة.

ويأتي ذلك في وقت اتخذت دول عربية تدابير وقائية لاحتواء الفيروس، حيث قررت مصر تعليق رحلات الطيران اعتبارا من الخميس، كما قرر الاردن إغلاق المجال الجوي الأردني وتعليق كافة الرحلات الجوية من وإلى البلاد، باستثناء رحلات الشحن التجاري، اعتبارًا من الثلاثاء 17 آذار الجاري.

وعلقت الجزائر الرحلات مع أوروبا مؤقتا ابتداء من 19 اذار، كما فرضت 4 محافظات عراقية حظر التجوال بسبب الفيروس، فيما اغلق المغرب المطاعم ودور السينما والأماكن الرياضية والترفيهية إلى أجل غير مسمى.

وأصدرت هيئة علمية في المغرب فتوى بضرورة إغلاق أبواب المساجد أمام صلوات الجمعة تحسبا لانتشار الفيروس،  كما قرر العراق إغلاق جميع مساجد البلاد حتى اشعار اخر، بسبب انتشار الوباء .

وفيما يخص الدول الأجنبية، سجلت تركيا 12 حالة إصابة جديدة ، مما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 18 ، كما ارتفع عدد المصابين في اسرائيل الى 344 شخصا، فيما سجلت ماليزيا 125 حالة إصابة جديدة ليرتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 553 .

وأعلنت فرنسا عن وفاة 29 شخصا بسبب فيروس "كورونا" ، ليرتفع بذلك العدد إلى 120، والإصابات إلى 5 آلاف و400 شخص، كما سجلت ألمانيا قفزة في إصابات "كورونا" حيث ارتفع العدد الى 6012 فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 13.

وارتفع عدد وفيات الفيروس في ايطاليا الى 2158، بعد تسجيل 349 حالة وفاة، فيما وثقت 3233 حالة  اصابة ، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 27980.

وبلغ عدد الوفيات في بريطانيا 35 حالة، فيما وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 1543 حالة.

واتخذت عدد من الدول تدابير وقائية للحد من انتشار الفيروس، حيث قررت تركيا وقف صلوات الجماعة في المساجد، بما فيها صلاة الجمعة،  كما أوقفت فنلندا المدارس والجامعات اعتبارا من الأربعاء ، كما قررت تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا وسويسرا والسعودية ومصر وأيرلندا والإمارات اعتباراَ من الثلاثاء.

وقررت الحكومة الروسية تقييد دخول الأجانب أراضي البلاد اعتبارا من 18 اذار الجاري وحتى الـ1 الشهر المقبل، فيما اغلقت باكستان حدودها البرية مع إيران وأفغانستان لمدة أسبوعين

وغلقت ألمانيا حدودها المشتركة مع كل من فرنسا والنمسا وسويسرا لتكون آخر دولة أوروبية تقوم بذلك منذ انتشار الفيروس عبر العالم.

وأمر رئيس الوزراء  البريطاني بوريس جونسون بتفعيل قانون الطوارئ ، فيما بدأت لندن مؤخرا بإلغاء الفعاليات الرياضية وإغلاق المدارس.

وتسبب فيروس "كورونا" الذي انتشر في كافة انحاء العالم، بشلل تام في مختلف المجالات، مع اتخاذ تدابير دولية صارمة لاحتواء الوباء، مع ازدياد حالات الضحايا بشكل يومي بعد إصابتهم بهذا الفيروس.

سيريانيوز

 


TAG:

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.