الأخبار المحلية

التعليم العالي تحدد موعد امتحان الهندسة المعمارية الموحد

07.10.2018 | 16:52

حددت وزارة التعليم العالي الأول والثامن من شهر كانون الأول المقبل، موعداً لإجراء امتحان الهندسة المعمارية الموحد لطلاب السنة الخامسة في الجامعات الحكومية والخاصة في مراكز "دمشق وحلب وتشرين والبعث"..

وأوضحت الوزارة، في اعلان لها، نشرته وكالة "سانا"، ان امتحان يوم السبت 1 كانون الاول سيخصص للعملي في مجال التصميم المعماري 75 درجة ولمدة 4 ساعات.

واشارت الى ان امتحان يوم السبت في 8 كانون الأول سيتضمن  اختبارين الأول كتابي لمدة ساعة ويخصص له 100 درجة ، بينما الثاني عملي مدته ساعتين ونصف في مجال التخطيط ويخصص له 25 درجة ويتضمن أسئلة ذات طابع معياري لتقييم مستوى الفهم ومقدرة الطالب على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية".

و يخضع للامتحان، وفقاً للاعلان، جميع طلاب كليات الهندسة المعمارية في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2018 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

ويعد حصول الطالب على علامة 50% شرطاً للتخرج، ويستفيد من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا

وتعطى نسبة 70 بالمئة لمعدل الإجازة و30 بالمئة لامتحان العمارة الموحد من أجل التقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الهندسة المعمارية لخريجي الجامعات السورية الحكومية.

ويبدأ التسجيل الالكتروني للامتحان على الموقع الرسمي اعتبارا من يوم السبت 3-11-2018 ولغاية يوم السبت 17-11-2018.

سيريانيوز


TAG:

إسرائيل تعلن تفخيخ نفق هجومي آخر لـ"حزب الله" وتحمل لبنان مسؤولية حفر الأنفاق

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، اكتشاف نفق هجومي آخر لـ"حزب الله" امتد من الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل، في اطار العملية التي اطلقها باسم "درع الشمال"، محملاً الحكومة اللبنانية المسؤولية عن حفرها.