صحيفة .. وثيقة "شديدة السرية" لزعماء الطائفة "العلوية" يهددون بالتخلي عن الأسد

03.04.2016 | 11:35

أظهرت وثيقة وصفت بانها "شديدة السرية" عن تهديد مجموعة من زعماء ومشايخ "الطائفة العلوية" الرئيس بشار الأسد بالتخلي عنه، بحسب ما ذكرته صحيفة "التلغراف" البريطانية.

ووصفت صحيفة "التلغراف" الوثيقة بأنها "شديدة السرية وتم تسريبها بحرص شديد من قبل مجموعة من رجال الدين من الطائفة العلوية ممن غادر سوريا".

وأضافت الصحيفة انها تملك نسخة عن "الوثيقة المسربة" وقد اطلع عليها "مجموعة من الصحفيين ومسؤولي بعض الحكومات الاوربيةً".

وجاء في الوثيقة -حسب الصحيفة- "تهديدا مباشرا للرئيس الأسد بالنأي عنه" في ظل ما تشهده الساحة السورية من احداث، وأن مشايخ الطائفة العلوية يريدون "بناء علاقات أفضل مع الطائفة السنية".

وقال أحد المشايخ ممن سرب الوثيقة والذي رفض الكشف عن هويته خوفاً من الانتقام بعد عودته الى سوريا:" اجبر أكثر الشباب من الطائفة العلوية على القتال في الصفوف الامامية، وقد خسرت الطائفة ربع رجالها خلال الحرب في سوريا (حسب بعض التقديرات)".

وأعرب واضعوا الوثيقة، حسب ما ذكرت الصحيفة، عن خشيتهم من "عمليات انتقام" بعد توقف الحرب وخاصة من جهات "جهادية متشددة" اتهمت الطائفة بارتكاب "مجازر ومذابح".

وأضاف الشيخ الذي سرب الوثيقة ان" الطائفة العلوية لا تدعو الأسد للتنحي بل لإيجاد حل معين يخرج البلاد من الازمة"، معتبرا ان " الطائفة في حالة دفاع عن النفس ونحن مجبرون على ذلك، الأسد نفسه خسر60 شخصاً في الحرب من عائلته".

وونقلت الصحيفة عن الكاتب ليون جولد سميث الخبير في شؤون الطوائف والذي ألف كتاب "دروة الخوف" قوله ان" الوثيقة مهمة للغاية ومن الممكن ان تشكل ضربة قاصمة للأسد".

وأضاف أن "الاعتماد المتزايد للنظام على إيران وروسيا أثار بعض زعماء الطائفة الذين قالوا أن النظام  معرض للخطر اذا استمر باللعب بورقة الطائفية"

في المقابل، دعا دبلوماسي غربي، بحسب ما اوردت الصحيفة، الى "الحذر" بالتعامل مع هذه الوثيقةن معتبرا انها "محاولة موثقة لإعادة تعريف الهوية العلوية"

وقال "جوشوا لانديس" الخبير في شؤون سوريا بجامعة اوكلاهوما: ”حاول الكثير من ابناء الطائفة الانشقاق ولكنهم افتقروا للسلطة، الكثير منهم قلقون من المستقبل، ويفكرون في خيارات أخرى".

ورغم ان الحراك بدأ في سوريا قبل 5 اعوام سلميا مطاليا بالاصلاح الا ان ما يقول معارضون انه "التعامل الامني للنظام" حول الحراك السلمي الى صدام مسلح، كما تتهم المعارضة واطراف دولية النظام باللعب بورقة الطائفية وتصوير ان الحراك "اسلامي متشدد" من خلال تسهيل دخول "الجهاديين" الى البلاد و "وتخويف الاقليات"، وهو الامر الذي ينفيه النظام اذ يقول ان "الحركات التكفيرية" مدعومة من دول مثل السعودية وقطر وتركيا.

سيريانيوز

Closed for comments.


TAG: