المنوعات

بالصور.. "شهادة ميلاد أمريكا" للبيع في مزاد علني

11.11.2017 | 20:22

أعلنت دار مزادات" كريستي" نيتها بيع خريطة عمرها 510 عاما، يطلق عليها اسم "شهادة ميلاد أمريكا"، باعتبارها الخارطة التي أعطت العالم الجديد اسمه بعد اكتشافه.

وأفادت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية, أنه قد تم إنشاء الخارطة ثنائية الأبعاد، عام 1507، من قبل رسام الخرائط الألماني مارتين والدسيمويلر.

وقال جوليان ويلسون، أحد كبار المتخصصين في قسم الكتب في دار كريستي، إن الخارطة "أقدم قطعة مكتوبة تستخدم كلمة أمريكا".

وأضاف ويلسون أن نسخة من خارطة العالم المطبوعة لفالدسمويلر، التي اشترتها مكتبة الكونغرس مقابل 10 ملايين دولار عام 2003، كانت تسمى "شهادة ميلاد أمريكا"، وقال إن هذا الاسم ينطبق أيضا على هذا الإصدار، وتابع قائلا: "هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها أمريكا على الخارطة، وبأكثر من طريقة".

وتعتزم دار كريستي عرض الخارطة للبيع في لندن بتاريخ 13 كانون الأول المقبل، حيث يقدر أن تباع بمبلغ يتراوح بين 788 ألف دولار و1.2 مليون دولار

وكان فالدسمويلر واحدا من مجموعة رسامي الخرائط في مدينة سينت دي الفرنسية، الذين أشرفوا على رسم الاكتشافات التي قام بها المستكشفون الإسبان والبرتغاليون، حيث تمكنوا من الوصول إلى أحدث المعلومات وأكثرها تفصيلا في تلك الفترات الزمنية.

وقرر فالدسمويلر تسمية الأرض على اسم المستكشف الإيطالي أميركو فيسبوتشي، الذي ساعد على إظهار أن تلك الأراضي لم تكن جزءا من آسيا كما ظن كريستوفر كولومبوس.

ويشار إلى أن الخارطة تظهر بعض الاختلافات عما هي عليها الملامح الجيوسياسية الرئيسية في العالم اليوم، حيث أن سريلانكا على سبيل المثال بدت كبيرة جدا بينما ظهرت الهند صغيرة جدا، كما جاءت اليابان في منتصف المحيط الهادئ بينما كانت أستراليا مفقودة.

ويذكر أن كريستيز ( دار مزادات كريستي) , تأسَّست  في عام 1766 على يدِ جيمس كريستي، وتُعدُّ اليومَ دار مزادات الفنون الرائدة في العالم، حيث بلغت حصيلة مزاداتها في عام 2015 ما مجموعه 4.8 مليار جنيه أسترليني (7.4 مليار دولار أمريكي ) .

و تنظّم كريستيز سنوياً قرابة 350 مزاداً على امتداد أكثر من ثمانين فئة مختلفة، منها الفنون الجميلة والزخرفية والمجوهرات والصور الفوتوغرافية والمقتنيات وغيرها الكثير. 

ووطَّدت كريستيز حضورها حول العالم على مدار الأعوام وتملك اليومَ 54 مكتباً في 32 بلداً، وتملك أيضاً 12 صالة في أشهر مدن العالم لاستضافة مزاداتها تشمل لندن ونيويورك وباريس وجنيف وميلان وأمستردام ودبي وزيوريخ وهونغ كونغ وشنغهاي ومومباي.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.