الاخبار السياسية

واشنطن "قلقة" من تسليم موسكو "اس-300" لسوريا وتحذر من "تصعيد خطير"

24.09.2018 | 21:24

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الاثنين، عن "القلق" من قرار موسكو تسليم منظومات "إس-300" لسوريا، على خلفية إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا الأسبوع الماضي، وحذرت من "تصعيد خطير".

وابدى وزير خارجية اميركا مايك بومبيو، في مؤتمر مع مع مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي ومستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، في نيويورك، "قلقه" من القرار الروسي.

وأكد بومبيو، ان "هذه المسألة الحساسة ستكون ضمن أجندة الاجتماعات بين الطرفين الروسي والأمريكي على هامش الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة".

واعرب عن "رغبته عقد اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في نيويورك لبحث الموضوع."

من جهته، حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم الاثنين، من ان تسليم موسكو منظومات "اس- 300" لسوريا، سيشكل "تصعيداً خطيراً" في المنطقة.

ووصف بولتون، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، القرار الروسي بأنه "خطأ فادح"، معرباً عن "الامل" في أن "تعيد الحكومة الروسية النظر في المسألة".

وحمل بولتون إيران المسؤولية عن "مهاجمة سوريا " و"إسقاط الطائرة الروسية بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية أثناء غارات للطيران الإسرائيلي على اللاذقية الاثنين الماضي".

وقررت موسكو اتخاذ خطوات من شأنها تعزيز أمن عسكرييها في سوريا ،على خلفية حادثة سقوط الطائرة "إيل-20"، بما فيها تسليم "إس-300" إلى دمشق خلال أسبوعين، في حين عارضت اسرائيل هذا القرار معتبرة ان تسليم المنظومات لـ"يد غير مسؤولة" سيهدد امن المنطقة.

وتوترت العلاقات بين إسرائيل وروسيا، على خلفية تحميل الأخيرة تل ابيب مسؤولية اسقاط الطائرة "ايل – 20" فوق الاجواء السورية ،حيث اتهمتها باتخاذ "تصرفات متعمدة" ، ادت الى مقتل 15 عسكري روسي على متن الطائرة،  تلا ذلك رفض الرئيس فلاديمير بوتين استقبال وفد عسكري إسرائيلي لشرح ملابسات الحادثة.

وتحطمت الطائرة خلال شن هجوم من الطيران الاسرائيلي على مواقع في محافظة اللاذقية، حيث اعترف الجيش الاسرائيلي باستهداف  منشأة سورية قالت انها كانت على وشك نقل أسلحة لـ"حزب الله" نيابة عن إيران، لكنه حمل مسؤولية اسقاط الطائرة للسلطات السورية.

من جهة اخرى، شدد بولتون على أن القوات الأمريكية "لن تغادر سوريا طالما ثمة قوات إيرانية خارج حدود ايران".

وكانت تقارير اعلامية اشارت في اذار الماضي ان ترامب أبلغ مستشاريه برغبته في انسحاب قوات الولايات المتحدة مبكراً من سوريا، الا انه فيما بعد توالت تصريحات لمسؤولين امريكيين ربطت انسحاب القوات الامريكية بالقضاء على داعش وانسحاب القوات الايرانية.

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.