الاخبار السياسية

العراق و"الادارة الذاتية" يتفقان على اعادة نحو 31 الف لاجئ عراقي من سورية

12.04.2019 | 11:53

أعلنت الإدارة الذاتية التابعة لـ "مجلس سورية الديمقراطية" (مسد) انه تم التوصل الى  اتفاق مع الحكومة العراقية لإعادة نحو 31 ألف عراقي  بينهم عوائل من مقاتلي داعش من مخيمات شمال شرق سوريا الى العر اق.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن المسؤول عن مخيمات النازحين في شمال شرق سوريا، محمود كرو، قوله إن "وفدا من مجلس الوزراء العراقي، زار الإدارة الذاتية لبحث عودة اللاجئين العراقيين إلى بلدهم، وجرى الاتفاق على عودتهم"، مضيفا اننا "فتحنا باب التسجيل.. ولحد الآن سجلت أسماء أربعة آلاف شخص.. ننتظر أن تفتح الحكومة العراقية الحدود لنبدأ بتسيير الرحلات".

وتابع كرو ان الإدارة الذاتية تواجه مشكلة عدم حيازة "الكثير من العراقيين أوراقا ثبوتية وهويات شخصية، عدا عن وجود أطفال ولدوا في سوريا"، مطالبا الحكومة العراقية بالعمل على إعادة "جميع العراقيين وأن لا يتم ذلك بشكل انتقائي، وكذلك "محاكمة المتهمين بالانضمام إلى داعش على الأراضي العراقية".

ولجأ إلى سوريا آلاف العراقيين من محافظتي نينوى والأنبار، بعد بدء القوات العراقية وقوات "الحشد الشعبي" بدعم من التحالف معاركَ لإخراج تنظيم الدولة من شمالي غربي العراق، حيث استقر عدد كبير منهم في مخيم الهول الذي تسيطر عليه "قوات سوريا الديمقراطية" في محافظة الحسكة.

من جهته، قال أحد مسؤولي وزارة الهجرة والمهجرين في العراق، علي عباس، إن "الوزارة تتولى متابعة ملف النازحين العراقيين في سوريا، وأنها قريبة من إنهاء جميع الاستعدادات لاستقبال هذه العوائل في مخيم يشيد قرب سنجار في شمال غرب العراق، ومن المتوقع أن يكتمل خلال مهلة شهرين".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتابع عباس "تعتزم الحكومة العراقية، إخضاع العائلات لتدقيق أمني مع وجود مؤشرات بأن قسما منها من عوائل الدواعش، وهذا الأمر مشخص من قبل التحالف الدولي، وبالتالي لن يكون من السهل تركهم يندمجون في المجتمع لأن هناك التزامات قانونية ستفرض عليهم وعلى ذويهم".

يشار الى ان وزارة الهجرة والمهجرين العراقية اعلنت في اذار عام 2018 أنها سجلت عودة نحو 22 ألف لاجئ عراقي من سوريا منذ منتصف عام 2017 بعد خروج تنظيم "داعش" من مناطقهم.

سيريانيوز


TAG: