الاخبار السياسية

وزيرا الدفاع الامريكي والبريطاني: الهجوم لاستعادة الرقة من "داعش" سيبدأ خلال الأسابيع المقبلة

26.10.2016 | 19:32

قائد أمريكي: وحدات "حماية الشعب الكردية" ستكون جزءا من مساعي عزل الرقة

أعلنت وزارتا الدفاع الأمريكية والبريطانية, يوم الأربعاء, إن الهجوم لاستعادة مدينة الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) سيبدأ خلال الأسابيع القادمة.

ونقلت وكالات انباء عن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر قوله, خلال مقابلة مع شبكة "إن بي سي" الأمريكية , إن  "الهجوم على مدينة الرقة من اجل انتزاعها من تنظيم  "داعش" سيتم "خلال الأسابيع المقبلة".

وجاء ذلك عقب يوم من تأكيد كارتر على أن مدينة الرقة هي الهدف التالي للتحالف بعد تحرير الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش), كما دعا , في وقت سابق, الى بدء عملية لعزل تنظيم "داعش" في مدينة الرقة شمال سوريا، بالتزامن مع الهجوم على مدينة الموصل، معقل التنظيم في العراق.

من جانبه, اعرب فالون,  في تصريحات للصحافيين في بروكسل, عن "الامل"في ان يكون الهجوم على الرقة "خلال الأسابيع المقبلة".

وسبق أن تحدث مسؤولون في التحالف عن عمليات "متزامنة" لاستعادة الموصل والرقة، ولكن من دون أن يعلنوا حتى الآن جدولا زمنيا بالنسبة إلى المدينة السورية.

من جهة اخرى,  قال أكبر قائد عسكري أمريكي في العراق إن مقاتلي وحدات "حماية الشعب الكردية" سيكونون جزءا من القوة التي ستعزل مدينة الرقة .

واوضح الجنرال ستيفن تاونسند, خلال مؤتمر صحفي, ان "القوة الوحيدة التي تتمتع بالقدرة في أي مدى قريب هي قوات سوريا الديمقراطية والتي تشكل وحدات حماية الشعب جزءا كبيرا منها.. سنتحرك قريبا لعزل الرقة بالقوات المستعدة للذهاب."

ويشار الى ان التنظيم يسيطر على كامل محافظة الرقة منذ العام 2014 باستثناء مدينتي تل أبيض وعين عيسى، اللتين تسيطر عليهما قوات "سوريا الديموقراطية" التي تشكل وحدات "حماية الشعب الكردية" أبرز مكوناتها.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.