المنوعات

اليسا مصدومة من اضطهاد الصين لمسلمي الأيغور

24.12.2019 | 23:41

عبرت الفنانة اللبنانية إليسا عن صدمتها ازاء الانتهاكات الانسانية بحق مسلمي الايغور من قبل السلطات الصينية.

وقالت اليسا في تغريدة على حسابها على تويتر "الأخبار الواردة من الصين عن اضطهاد مسلمي الإيغور بتصدم. المفروض لما نتطور أكثر بالعلم والتكنولوجيا، تزيد إنسانيتنا مش العكس".

ودعت اليسا لتفاعل انساني مع مسلمي الايغور مضيفىة"المشاهد ما تهز بس (فقط) المسلمين، لازم تهز كل إنسان عنده ضمير وذرة إنسانية".

وانضمت اليسا لمجموعة من المشاهير الذين أدانوا انتهاكات الصين ضد مسلمي الإيغور، لعل أبرزهم اللاعب الألماني من أصل تركي مسعود أوزيل، المحترف في نادي أرسنال الإنكليزي.

وقال أوزيل في تغريدة على حسابه على تويتر "تركستان الشرقية.. الجرج النازف للأمة الإسلامية".

وتابع أوزيل: "في الصين يحرق القرآن، وتغلق المساجد والمدارس الدينية بينما يقتل الأئمة تباعا".

وتنحدر أقلية الإيغور المسلمة الناطقة باللغة التركية من آسيا الوسطى ويعيش أغلبهم في إقليم تركستان الشرقية الذي تسيطر عليه بكين ومنذ عام 1949.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة 100 مليون، أي نحو 9.5 بالمئة من السكان.

 وفي آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

 سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.