الأخبار المحلية

بأسوء حادثة منذ شهور.. غرق 42مهاجرا بينهم 17 طفلا في بحر ايجه

(صورة ارشيفية لغرق مركب للمهاجرين في بحر ايجة التركي)

22.01.2016 | 10:02

أعلن خفر السواحل التركي، الجمعة ان 42 مهاجرا على الاقل بينهم 17 طفلا لقوا حتفهم حين غرق قارباهما قبالة جزيرتي كالوليمنوس وفارماكونيسي في وقت مبكر يوم الجمعة.

 

ونقلت وكالة (رويترز) عن مسؤول في خفر السواحل قوله أن عملية للبحث والإنقاذ تجري قبالة كالوليمنوس وهي جزيرة صغيرة في جنوب شرق بحر إيجه قرب ساحل تركيا مدعومة بطائرة هليكوبتر وسفن أخرى.

وأوضح المسؤول أنه "تم انتشال ثماني جثث وإنقاذ 26 نقلوا إلى الجزيرة، كانوا في قارب خشبي. لم نكون صورة واضحة بعد عن عدد من كانوا على متنه", وأضاف المسؤول أنه لم يتضح السبب.

وفي حادث الغرق في فارماكونيسي وهي جزيرة صغيرة قرب الساحل التركي غرق 34 مهاجرين حين تحطم قاربهم على الصخور بعد منتصف ليل الخميس بقليل.

وقال المسؤول ان"11 طفلا و 16 امرأة و7 رجال غرقوا بينما تمكن 41 مهاجرا في القارب من السباحة إلى الشاطئ."

وبمشهد مشابه لقي 5 مهاجرين على الأٌقل مصرعهم، يوم أمس الخميس, جراء غرق قاربهم في بحر إيجة، خلال محاولتهم العبور من تركيا إلى الجزر اليونانية.

ويشار الى ان الظروف الجوية السيئة التي تشهدها البلاد في هذه الفترة تزيد من خطورة الرحلة التي يقوم بها المهاجرون للوصول الى أوروبا, مما يجعلها غير آمنة أكثر منها حين تكون الظروف الجوية مستقرة.

وتقول تركيا أنها تمكنت خلال عام 2015 من إنقاذ، 86 ألفًا، و462 مهاجرًا غير قانوني في بحر إيجه، ضمن "عمليات الأمل في بحر إيجه"، أي بمعدل 156 مهاجرًا يوميًا.

 

وكانت مفوضية اللاجئين أعلنت نهاية العام الماضي أن عدد المهاجرين بحراً إلى أوروبا تخطى المليون مهاجر خلال العام 2015, وأن ما يقارب النصف منهم سوريين, بينما لقي أكثر من 3500 شخصاً حتفهم خلال الرحلة.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.