الأخبار المحلية

الدولار في السوق السوداء يتخطى 625 ليرة مسجلا ارتفاعا جديدا

08.05.2016 | 17:25

المركزي يرفع سعر الدولار الرسمي حوالي 24 ليرة ليحدده عند 513 للمصارف وشركات الصرافة

 

سجل سعر صرف الدولار، يوم الأحد، في السوق السوداء ارتفاعا جديدا ليبلغ 625 ليرة، في وقت يشهد فيه سعر صرف العملة الصعبة تقلبات سريعة في أسواق  دمشق وغيرها من المناطق.

ووصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى 625 ليرة للمبيع و620 ليرة للشراء، بعد أن افتتح سوق العاصمة أسعاره بـ635 ليرة للمبيع، إلا أنه انخفض بعد ساعتين تقريباً.

ويأتي الانخفاض، بعد تداول صفحات مهتمة بأسعار الصرف على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن نية المصرف المركزي التدخل بالسوق بعد أن ارتفعت الأسعار بقيمة 75 ليرة خلال اسبوع واحد، على أن يعلن عن عدة جلسات لتمويل المستوردات والتدخل الخاص وبأسعار تنازلية وبمبالغ كبيرة.

من جهته أكد مصرف سورية المركزي في بيان له أن ما يحدث من "بلبلة في سوق القطع الأجنبي" وما يسوق من أسعار صرف لليرة السورية مقابل الدولار  يأتي ضمن "الحملة الشرسة للضغط على الشعب السوري" مبينا أنه "يسعى جاهدا وبكامل كوادره للدفاع عن سعر صرف الليرة السورية".

ورفع المصرف المركزي اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة أكثر من 24 ليرة، محدداً سعره بـ512.50 ليرة كسعر وسطي للمصارف، و512.65  ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة، كما رفع دولار الحوالات إلى  515 ليرة، بمعدل 15 ليرة عن آخر نشرة.

وأوضح المركزي في البيان أن "اعتماد المستهلك على المنتج المحلي والعزوف عن المستورد والحد من عمليات التهريب تسهم بشكل إيجابي في تخفيف الطلب التجاري على القطع الأجنبية"

وأشار إلى استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف وشركات الصرافة وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي مهما بلغت لغرض تمويل المستوردات والاحتياجات غير التجارية المبررة كالطبابة والدراسة.

وكان المصرف المركزي, حدد في آخر نشرة له الخميس, سعر صرف الدولار لتسليم الحوالات الشخصية إلى 500 ليرة، وحدده للمصارف بـ487.64 ليرة، ولمؤسسات الصرفة بـ487.75 ليرة.

وأوضح البيان أن المركزي قام "بتثبيت سعر صرف تمويل المستوردات عند مستوى 515 ليرة سورية للدولار الواحد وتحديد سعر صرف تسليم الحوالات عند مستوى 515 ليرة للدولار”.

وكان الدولار وصل قبل يومين لحاجز 600 ليرة، لأول مرة في تاريخه، بعد ارتفاعات غير مسبوقة خلال سنوات الصراع في سوريا، لتتراجع قيمة الليرة بنسبة 1300% عما كانت عليه قبل عام 2011، حيث كان الدولار الواحد يساوي قرابة 47 ليرة.

ورغم أن السلطات النقدية في سوريا أعلنت في العديد من المرات عن إجراءات لكبح جماح هبوط الليرة، ووصفها الأسعار المتداولة بأنها "وهمية"، إلا أنها قامت بمجاراة هذه الأسعار ورفع السعر الرسمي له، بشكل يعد مؤشرا إلى تثبيت الأسعار بالرغم من ارتفاعها.

ويسجل سعر الدولار في المحافظات مستويات مختلفة، أعلاها في الرقة حيث وصل سعره فيها إلى 667 ليرة للمبيع.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.