الأخبار المحلية

لاجئ سوري لاحقه الحريق من سوريا الى "فورت ماكموري" ..

07.05.2016 | 17:29

قبل عامين هرب مع عائلته المكونة من ثمانية اشخاص من الحرب في سويا، ووصلوا الى كندا في شباط الماضي ليبدأوا حياة جديدة في "فورت ماكموري"، الا انه الان بعد مرور شهرين من وصوله بدأ رحلة انتقاله من جديد من مأوى الى اخر.

وبحسب قناة CBC الكندية التي اوردت القصة فقد هرب "عبد المؤذن"  من بيته مع اسرته يوم الثلاثاء الماضي بعد اندلاع حريق ضخم في غابات اقليم البرتا الكندية بالقرب من المدينة التي يسكنها ولجئ الى مسجد قريب في المنطقة.

لم يصطحب عبد المؤذن وعائلته اية اشياء  لاعتقادهم بانهم عائدين قريبا، الا انه بامر من السلطات تم نقلهم مجددا، والعثور على مأوى لهم في مسجد الرشيد في "ادمنتون"، وهناك اصبح واحدا من 140 شخص التجأ الى هذا المسجد.

        

وعبد المؤذن واحد من آلاف الاشخاص من المنطقة بينهم  لاجئين سوريين اجلتهم السلطات الكندية خوفا على حياتهم من امتداد الحريق الضخم الذي ما زال مشتعلا منذ اكثر من خمسة ايام.

وكانت البلدية المحلية قد اصدرت امر اخلاء قسري في المدينة يوم الثلاثاء الماضي بعد اندلاع النيران التي لم يستطيعوا السيطرة عليها وذلك حفاظا على حياة سكان المنطقة.

يقول عبد المؤذن "لم اكن اتصور ان اخاف على حياتي وحياة عائلتي في كندا، الحريق في المنطقة اعاد لذاكرتي الحريق في الحي الذي كنت اسكن فيه في سوريا بعد استهدافه بالصواريخ  وحرقه بالكامل".

وفي مقارنة لوضع الان مع ما حصل له في سوريا، يقول المؤذن "ذكرني الانتقال هنا من مأوى الى اخر، بتنقلي في سوريا بين الملاجئ، لكن بدلا من ان تصطادنا الصواريخ، امطرت علينا جمرات الحريق، الا ان الفرق كبير بين هدوء الحريق ودوي الانفجارات في سوريا".

ونقلت القناة عن عمدة المدينة مليسيا بلايك قولها " اننا كمجتمع رحبنا باللاجئين سابقا اصبحا اليوم نحن لاجئين  ايضا ، الناس كانوا لطفاء جدا معنا وكان لديهم رغبة كبيرة لاخذنا لمنازلهم ، واصبحت اليوم اعرف ما هو شعور اللاجئ" ..

وينتظر المؤذن اليوم الذي يستطيع فيه العودة الى منزله في "فورت ماكموري" لاعادة بنائه من جديد، ويعرب عن "امتنانه" للكنديين الذين "ساعدوه مع عائلته مرتين" ، يقول "اشعر ان كندا مثل الام التي تعطي الحب والحنان بلا حدود".

يذكر أن كندا ومنذ شهر عام 2015 وافقت على استقبال 25000 لاجيء سوري، كما أعلن وزير الهجرة جون ماكالوم  أن بلاده تعتزم استقبال أكثر من خمسين ألف لاجئ خلال العام الجاري.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.