الاخبار السياسية

الجعفري: ناقشنا ملف الإرهاب مع دي ميستورا ولن نتفاوض مع المعارضة بوجود شروط مسبقة

14.12.2017 | 17:49

أعلن رئيس وفد النظام السوري إلى مفاوضات جنيف8, بشار الجعفري, يوم الخميس, انه تم بحث ملف الارهاب مع الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, رافضا الدخول في حوار مباشر مع وفد المعارضة بسبب الشروط التي وضعتها.

ونقلت وسائل اعلام عن الجعفري قوله, بعد لقاء وفده دي ميستورا بجنيف, "طرحنا الحديث عن الارهاب بشكل أساسي لأن مكافحة الارهاب هي المدخل الأساسي لبحث باقي السلال”.

واضاف الجعفري “ركزنا في بداية جلستنا اليوم مع دي ميستورا على ما جرى من أعمال ارهابية خلال اليومين الماضيين  في سوريا, وتطرقنا في محادثاتنا إلى الهجوم الذي شنه “داعش” على حي التضامن بدمشق والمجزرة التي ارتكبها تحالف واشنطن في دير الزور”.

وافادت وكالة الانباء سانا امس نقلا عن مصادر اهلية بان طيران التحالف استهدف ريف دير الزور الشرقي, ماادى الى مقتل 23 مدنيا.

وجاء ذلك بعد ساعات على هجوم شنه "داعش" على مواقع للنظامي في حي التضامن بمدينة دمشق, وسط انباء عن سيطرة التنظيم على عدة نقاط.

ورفض الجعفري "الدخول في حوار مباشر لأن بيان الرياض 2 لا يزال قائما , بالاضافة لوجود شروط مسبقة".

وأكد الجعفري أن "معظم جلسات الجولة الحالية في جنيف تركزت على ضرورة الغاء الطرف الاخر “بيان الرياض 2” للتركيز على مناقشة السلات الأربع".

 ويتهم وفد المعارضة  مرارا النظام السوري بالتهرب من المحادثات,  مجددا تمسك وفده بمناقشة عملية الانتقال السياسي وتشكيل هيئة حكم انتقالية دون ان يكون للرئيس بشار الاسد أي دور فيها, الامر الذي يرفضه الوفد الحكومي, كما اعلن عن رفضه التفاوض مع المعارضة طالما الاخيرة متمسكة ببيان الرياض2 والذي ينص على رحيل الاسد.

وعقد وفد النظام السوري, برئاسة بشار الجعفري, يوم الخميس, جلسة رابعة مع الموفد الاممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف, في اطار الجولة الثامنة من المفاوضات السورية.

ويواصل دي ميستورا لقاءاته مع وفد المعارضة السورية برئاسة نصر الحريري, حيث تم امس  مناقشة الاجراءات الانتخابية, ومن المزمع ان يتم اليوم بحث عملية الانتقال السياسية.

وبدأت جولة المحادثات الراهنة في 28 تشرين الثاني, ثم علقت لثلاثة أيام، قبل أن تستأنف الأمم المتحدة لقاءاتها الاسبوع الماضي مع وفد المعارضة، فيما تاخر وفد النظام عن الالتحاق باللقاء حيث وصل الاحد  الماضي الى جنيف,  بعد ضغوطات من المعارضة و مطالبات أمريكية فرنسية بضرورة إلزام روسيا وفد النظام حضور المفاوضات والالتزام بالعملية التفاوضية.

وامتنع وفد النظام عن حضور المفاوضات في مرحلتها الاولى, بسبب اعتراضه على بيان الرياض2 للمعارضة السورية طالب فيه برحيل الرئيس السوري بشار الأسد, لكنه وبعد اتصالات مع الجانب الروسي قرر المجيئ الى جنيف للمشاركة في المفاوضات والتي لم تسفر عن أي نتيجة او اتفاق.

 

ومن المقرر ان يقدم دي ميستورا، تقريرا حول نتائج جنيف 8 إلى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة المقبل.

وتمت خلال الجولات السابقة بجنيف, التي لم تتضمن أي لقاء مباشر بين وفدي النظام  والمعارضة السورية وجها لوجه, مناقشة 4 سلات  وهي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب, في ظل خلافات بين المشاركين حول أولوية المواضيع.

 

سيريانيوز

 


TAG: