الاخبار السياسية

إيران: قد تصبح لدينا قاعدة في سوريا أو اليمن مستقبلاً

26.11.2016 | 15:16

توقع رئيس هيئة الاركان العامة المشتركة الايرانية اللواء محمد باقري، يوم السبت، أن تصبح لدى بلاده قاعدة بحرية في سوريا أو اليمن في المستقبل، بهدف الحضور بالبحار البعيدة والتصدي للقرصنة.

ونقلت وكالة (أنباء فارس) عن اللواء باقري قوله في ملتقى قادة المناطق البحرية بمقر قيادة القوة البحرية التابعة للجيش الايراني، أنه "يتطلب إنشاء قواعد بحرية في المناطق النائية ومن المحتمل أن تصبح لدينا يوما ما قاعدة على سواحل اليمن او سوريا، أو ايجاد قواعد عائمة وعلى الجزر".

واضاف اللواء باقري أنه "يتعين التفكير بهذا الموضوع وأن امتلاك قاعدة في المناطق النائية لاتقل أهمية عن التقنية النووية، بل وبحسب اعتقادي تفوقها اهمية بعشرات المرات".

وتدعم إيران النظام السوري بشكل عسكري مباشر عبر إرسال مجموعات مدربة للمقاتلة الى جانب الجيش النظامي، فضلا عن تقديم المشورة والتدريب العسكري له، إضافة للدعم الاقتصادي والسياسي للنظام، لكنها لا تملك أي قواعد عسكرية برية أو بحرية في البلاد خلاف روسيا التي لها قاعدة "حميميم" الجوية في ريف اللاذقية وقاعدة طرطوس العسكرية البحرية على الساحل السوري.

يشار الى ان ايران دفعت بمجموعات مقاتلة الى اليمن، على غرار سوريا والعراق، لمحاربة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، حيث تقدم الدعم لمجموعات الحوثي لتعزيز سيطرتهم في البلاد.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.