الاخبار السياسية

إيران: قد تصبح لدينا قاعدة في سوريا أو اليمن مستقبلاً

26.11.2016 | 15:16

توقع رئيس هيئة الاركان العامة المشتركة الايرانية اللواء محمد باقري، يوم السبت، أن تصبح لدى بلاده قاعدة بحرية في سوريا أو اليمن في المستقبل، بهدف الحضور بالبحار البعيدة والتصدي للقرصنة.

ونقلت وكالة (أنباء فارس) عن اللواء باقري قوله في ملتقى قادة المناطق البحرية بمقر قيادة القوة البحرية التابعة للجيش الايراني، أنه "يتطلب إنشاء قواعد بحرية في المناطق النائية ومن المحتمل أن تصبح لدينا يوما ما قاعدة على سواحل اليمن او سوريا، أو ايجاد قواعد عائمة وعلى الجزر".

واضاف اللواء باقري أنه "يتعين التفكير بهذا الموضوع وأن امتلاك قاعدة في المناطق النائية لاتقل أهمية عن التقنية النووية، بل وبحسب اعتقادي تفوقها اهمية بعشرات المرات".

وتدعم إيران النظام السوري بشكل عسكري مباشر عبر إرسال مجموعات مدربة للمقاتلة الى جانب الجيش النظامي، فضلا عن تقديم المشورة والتدريب العسكري له، إضافة للدعم الاقتصادي والسياسي للنظام، لكنها لا تملك أي قواعد عسكرية برية أو بحرية في البلاد خلاف روسيا التي لها قاعدة "حميميم" الجوية في ريف اللاذقية وقاعدة طرطوس العسكرية البحرية على الساحل السوري.

يشار الى ان ايران دفعت بمجموعات مقاتلة الى اليمن، على غرار سوريا والعراق، لمحاربة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، حيث تقدم الدعم لمجموعات الحوثي لتعزيز سيطرتهم في البلاد.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

الخارجية: هدف هجمات "جبهة النصرة" هو التأثير على مباحثات جنيف والإجهاز على مباحثات أستانا

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الخميس، في رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، بالاضطلاع بدوره في مكافحة الإرهاب والأعمال الإجرامية التي يقوم بها المسلحون حول دمشق....

مواصلة تقدمها بريف حماه.. المعارضة تنتزع أجزاء واسعة من اتستراد محردة- السقيلبية

واصلت فصائل المعارضة المسلحة تقدمها في ريف حماه الشمالي, حيث تمكنت من السيطرة على مساحات جديدة, كما انتزعت اجزاء واسعة من اتستراد محردة- السقيلبية, في اطار عملية عسكرية بدأتها منذ يومين على مواقع للجيش النظامي.