الأخبار المحلية

بدء أول لقاء رسمي بين دي ميستورا ووفد المعارضة في جنيف

المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان ديميستورا

01.02.2016 | 18:53

وصل, يوم الاثنين, وفد من "الهيئة العليا للتفاوض" المشارك بمحادثات السلام السورية إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف يوم الاثنين لعقد أول جلسة رسمية في المحادثات مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا.

وذكرت وكالة (رويترز) أن هذه الجلسة تمهيد لبدء "محادثات تقارب" يأمل دي ميستورا أن تجرى بين المعارضة ووفد النظام.

وأعلنت الأمم المتحدة، في وقت سابق من ,يوم الاثنين، أنها أرجأت في اللحظة الأخيرة اجتماعاً كان مقرراً مع وفد النظام ظهر اليوم في جنيف، لإفساح المجال أمام المبعوث الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا للقاء وفد المعارضة رسمياً قبل ذلك.

وكان المكتب الصحفي للمبعوث الخاص للأمم المتحدة أفاد الأحد, أن دي ميستورا سيجتمع الاثنين بوفد النظام, يليه بعد عدة ساعات لقاء مع وفد معارضة الرياض في إطار محادثات جنيف3.

وبدأ جنيف 3 مساء يوم الجمعة الماضي, بلقاء هو الأول رسميا بين رئيس وفد النظام إلى المحادثات بشار الجعفري ودي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف, ومن المتوقع أن تستمر المحادثات لستة أشهر.

ويأتي لقاء جنيف وفقا لقرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا الذي يدعو إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.