الاخبار السياسية

اتفاق سوري إسرائيلي أممي على إعادة فتح معبر القنيطرة

13.10.2018 | 12:02

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن اتفاق سوري إسرائيلي أممي لإعادة فتح معبر القنيطرة في هضبة الجولان اعتبارا من الاثنين القادم.

وذكرت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، في تصريحات نشرتها وسائل إعلام، فتح المعبر سيمكن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من العمل على "منع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان".

وأضافت هايلي "نتطلع لقيام كل من إسرائيل وسوريا بالسماح بدخول قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وضمان سلامتها".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اعلن مؤخراً، أن تل أبيب مستعدة لفتح معبر القنيطرة بين سوريا والجولان المحتل، معتبرا أن "الكرة موجودة الآن في الملعب السوري".

وساهمت الشرطة الروسية، بعد استرجاع القوات النظامية السيطرة على المعبر، في تأمين دوريات الأمم المتحدة التي استأنفت عملها في المنطقة منزوعة السلاح، بهدف تنفيذ اتفاقية فك الاشتباك الأممية لعام 1974 بين سوريا وإسرائيل.

وكانت مجموعات من المعارضة السورية ومن بينها جبهة "النصرة" سيطرت في اواخر اب 2014 على معبر القنيطرة, فيما تمكنت القوات الحكومية من استعادة السيطرة عليه اواخر تموز الماضي..

واحتلت إسرائيل معظم مرتفعات الجولان في حرب 1967 وأعلنت ضمها لاحقا في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.