الأخبار المحلية

بعد "تسريب" نماذج امتحانية.. التربية تنفي والداخلية تلاحق وصفحة فيسبوك "نحن كاذبون ونعتذر"

12.06.2016 | 13:21

أكدت وزارة التربية، يوم الأحد، أنه لا صحة لما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي من وجود تسريب لأسئلة امتحانات الشهادة الثانوية لهذه الدورة، وذلك عقب انتشار أنباء عن نشر اسئلة بعض المواد عبر صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، وإعلان وزارة الداخلية ملاحقتها لمسؤولي تلك الصفحات، في وقت قدمت فيه الصفحة المتهمة "اعتذارا" للطلاب عما فعلته مؤكدة أن مافعلته "كذب وادعاء".

ونقلت وكالة (سانا) الرسمية عن وزير التربية هزوان الوز قوله أنه "لا صحة على الإطلاق لما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية".

وأوضح الوز إن "ما ينشر قبل الساعة الثامنة صباحا موعد بدء الامتحان لا صحة له البتة وغاية من يعمدون إلى ذلك إشاعة عدم الثقة وبث القلق بين الطلبة وذويهم،  وإمعاناً منهم في التضليل يعمدون إلى نشر النماذج الحقيقية بعد الساعة الثامنة ما يزيد الإرباك والشك ولكن هذا الشك سرعان ما يزول فور التأكد من تاريخ أو ساعة النشر."

وأكد الوز أن الوزارة تتابع مع باقي مؤسسات الدولة ولا سيما وزارتي الداخلية والاتصالات والجهات الأخرى أصحاب هذه الصفحات لتتم محاسبتهم على "أعمالهم اللاوطنية واللامسؤولة".

وتناقلت بعض صفحات التواصل الاجتماعي نماذج قالت أنها أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية ، حيث عمدت إلى نشر النماذج قبل مدة الامتحان بحوالي نصف ساعة، قائلة "إنها تنشرها فور وصولها إلى المراكز الامتحانية كي لا يجري تغييرها من قبل الوزارة".

ووفقا لمعلومات متطابقة، قامت وزارة الداخلية باعتقال آدمن صفحة "شعب مفرفش" المتهمة بتسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة، وقالت وزارة الداخلية في بيان "بمتابعة من السيد وزير الداخلية، تمت متابعة صفحة (شعب مفرفش) والوصول الى الأدمن المسؤولين عن تسريب أسئلة امتحان الشهادة الثانوية".

 وأضافت الوزارة "سيتم إيقاف النشر في هذه الصفحة وملاحقة كل من يقوم بتسريب أسئلة الامتحان على جميع الصفحات".

ومن جهتها قالت طالبة بكالوريا علمي لسيريانيوز، فضلت عدم ذكر اسمها، إن "امتحان مادة العلوم، تأخر عن موعده حوالي ثلث ساعة، بعد حديث عن وجود تسريب لاسئلة المادة".

وتابعت الطالبة، إن "تسريب الأسئلة لم يكن عبر الصفحة ذاتها، حيث قامت الوزارة بتبديل نموذج الامتحان عن ذلك المسرب".

وأوضحت الطالبة إن المراقبون تهكموا على الطلاب بقولهم "مو بدكن تنبسطوا بتسريب الأسئلة.. هي غيرنالكم النموذج"، لافتة إلى أن النموذج الأخير كان في غاية الصعوبة وخرج معظم الطلاب "يبكون".

وبالنسبة لأسئلة مادة الرياضيات التي كان موعد امتحانها في 5 حزيران الحالي، فقد تم تسريب ذات النموذج الامتحاني، عبر صفحة "شعب مفرفش"، وذلك استنادا لما قاله أحد الطلاب.

بالمقابل نشرت الصفحة المتهمة بتسريب أسئلة الامتحانات للشهادة الثانوية مساء السبت، منشوراً مفاده "طلابنا الاعزاء فليعلم الجميع ان كل ما تتناوله الصفحات عن تسريب الاسئلة هو كذب وافتراء وكنا اول صفحة ادعينا بنشر اسئلة الرياضيات ولكن لم يتم تسريبها وانما تم ذلك من خلال تصوير الاسئلة قبل فتح الظرف بحدود الربع ساعة في احد المراكز ونقلها بالواتس اب الى احد الادامن ومن ثم الفيسبوك والصورة التي نشرناها تظهر المشرط جانب الظرف ".

وتابعت "الرجاء عدم تصديق صفحات التواصل واننا على فعلتنا لنادمون وليغفر الله لنا ما افترينا به وكذبنا به بحق اخوتنا الطلاب و للعلم فقط لو استطعنا تسريبها نحن وغيرنا لقمنا بنشرها قبل ساعات ونستميحكم عذرا"

يشار إلى أن امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها المختلفة بدأت في 30-5-2016 وتنتهي في 13-6-2016 للفرع الأدبي و15-6-2016 للفرع العلمي وبتاريخ 16-6 -2016 للشهادة الثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها حيث يبلغ عدد المتقدمين نحو 190 الف طالب وطالبة في 1755 مركزاً امتحانياً موزعة على مختلف المحافظات.

وبلغت نسب النجاح في امتحانات الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي العام الماضي 60.53 بالمائة، وفي الفرع العلمي بلغت 79.60 بالمائة، وهذه النتائج تعد زيادة بنسبة 10 في المائة عن نسب النجاح في الدورة الأولى من امتحانات الشهادة الثانوية في العام الذي سبق.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.