المنوعات

"قيلولة القهوة" لنوم أفضل

فنجان قهوة

16.02.2016 | 20:33

كشفت دراسة يابانية حديثة أن الأشخاص الذين يأخدون قيلولة بعد شرب القهوة يشعرون بيقظة أكثر وينجزون أعمالهم بطريقة أفضل.

وذكرت مواقع متخصصة أن الدراسة التي أقيمت حول كيفية الحصول على أفضل قيلولة بينت أن "الأشخاص الذين أخذوا (قيلولة قهوة)  حيث استهلكوا 200 ملغ من الكافيين (وهي الكمية الموجودة في كوب أو اثنين من القهوة) ثم اتجهوا فوراً للاستراحة لمدة 20 دقيقة، شعروا بيقظة أكثر، كما أنهم أنجزوا اختبار الحاسوب بشكل أفضل من الأشخاص الذين اكتفوا بأخذ قيلولة دون شرب القهوة".

 

وأوضحت الدراسة أنه "بمجرد أن تنتهي القيلولة التي تدوم 20 دقيقة يبدأ عمل الكافيين حيث يصفي الدماغ من جزيء يدعى الأدينوسين مما يجعلك في أتم اليقظة, وعندما يرتفع معدل الأدينوسين يزيد شعورنا بالتعب".

 

ولفتت الدراسة إلى أن "القيلولة تصرف الأدينوسين من الجسم، وعندما يخرج مع الكافيين وهو مانع للأدينوسين، تخفف آثاره ويزيد من فاعلية القيلولة".

 

وأشارت الدراسة إلى أن "شرب القهوة قبل النوم يزوّد الجسم بطاقة أكبر عند الاستيقاظ؛ فالكافيين يحتاج إلى حوالي 40 دقيقة كي يبدأ مفعوله، وخلال هذه الفترة ستكون نائماً بل مستغرقاً في النوم. وعند الاستيقاظ مجدداً، يبدأ مفعول القهوة بالتبلور، ويتضاعف مستوى الحيوية والنشاط".

 

تزدحم في الفترة الأخيرة الدراسات التي تتناول تأثير القهوة على الإنسان وصحته الجسدية والنفسية وأخرها مساهمة القهوة في إنقاص الوزن وحماية الكبد والوقاية من أمراض القلب وتعديل المزاج والسيطرة على القلق والإكتئاب وتسكين الآلام والأوجاع.

 

والقهوة شجرة بذورها تسمى البن تحمص وتطحن حتى نحصل على القهوة والبن أهم محصول نقدي في البرازيل منذ فترة طويلة حيث تنتج نحو ثلث إنتاج العالم وبلغ نصيبها من جملة صادرات البن في التجارة الدولية نسبة كبيرة وتتركز زراعة البن في ولاية سان باولو ورودي جانيرو وميناس جرليس وذلك نظرا لتوافر عوامل الإنتاج من تربة خصبة ومناخ وايدي كثيفة.

 

سيريانيوز