الاخبار السياسية

اعتداء طهران.. الحرس الثوري يتهم الرياض وواشنطن.. والجبير يرد

07.06.2017 | 19:31

اتهم الحرس الثوري الإيراني, يوم الأربعاء, السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية, بالوقوف وراء الهجومين اللذين استهدفا العاصمة طهران, متوعداَ بالانتقام من منفذيه, في حين ردت الرياض على هذه الاتهامات.

واوضح الحرس الثوري الايراني, في بيان, نشرته وكالات انباء, ان الهجومين وقعا بعد أسبوع فقط من اجتماع بين الرئيس الأمريكيدونالد ترامب والقادة السعوديين الذين يدعمون الإرهابيين, و حقيقة أن تنظيم "داعش" أعلن مسؤوليته تثبت أنهم ضالعون في هذا الهجوم الوحشي".

واعتبر الحرس، في بيانه، أنه "لقد أثبت في الماضي أن سفك دماء الأبرياء لن يترك دون انتقام"، مشددا على أنه "يطمئن الشعب الإيراني بأنه لن يتأخر للحظة في الدفاع عن الأمن القومي والحفاظ على أرواحهم".

بالمقابل, رفض وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاتهامات, مشيرا الى انه يستنكر الهجومين اللذين وقعا في طهران.

وقال الجبير, في كلمة له ببرلين إنه "يدين الهجمات الإرهابية أينما كانت , لكن لا يوجد دليل على أن سعوديين مسؤولون عن الهجومين الذين وقعا في العاصمة الإيرانية .. ولا نعلم من المسؤول".

وسقط قتلى وجرحى، يوم الأربعاء، إثر هجومين متزامنين, تبناهما "داعش", استهدفا  مقر البرلمان الإيراني في طهران ومرقد الإمام الخميني قرب العاصمة.

وتعد السعودية واميركا من الدول المعادية لايران بسبب مواقفها حيال الكثير من القضايا لاسيما مسالة دعمها النظام السوري و"حزب الله اللبناني" وحركة "حماس" الفلسطينية" والحوثيين في اليمن وجماعات في العراق، كما وجهتا اتهامات لها بـ"زعزعة" استقرار المنطقة، ودعم جماعات متشددة وإرهابية.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.